close menu

«التجارة» تحدّد سعر كيس الأسمنت بـ14 ريالاً للمستهلك

«التجارة» تحدّد سعر كيس الأسمنت بـ14 ريالاً للمستهلك
المصدر:
الحياة

قرر وزير التجارة والصناعة أمس، تحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالاً تسليم المصنع، و14 ريالاً للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، كما حدد سعر الطن السائب بـ240 ريالاً، وطالب الوزير المواطنين بالإفادة عن أي حالات تجاوز لهذه الأسعار.

وجاء القرار وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتوفير كميات إضافية من الأسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود، وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، وأن يكون ذلك بأسعار مناسبة للمواطنين.

وقالت الوزارة إنها قامت بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية بالعمل على وضع توجيه خادم الحرمين الشريفين موضع التنفيذ، ما سيوفر كميات إضافية تعادل 15 في المئة زيادة في المتوافر في الأسواق، كما سيوفر كميات اضافية تقدر بنحو 150 مليون كيس أسمنت سنوياً.

وبحسب موقع وزارة التجارة والصناعة على الإنترنت، يظهر متوسط السعر الإجمالي لكيس الأسمنت للفترة من 11 آذار (مارس) إلى 18 من الشهر نفسه، بلغ 15.40 ريال للكيس، بينما وصل أعلى متوسط سعر 16 ريالاً، وذلك في مدن الطائف والقريات، وتبوك وأبها والجوف والدمام، إضافة إلى حفر الباطن وعرعر ونجران.

بينما جاء وبحسب الموقع أقل متوسط سعر 14 ريالاً، وهو السعر نفسه الذي أقرته الوزارة أمس، في مدينة شقراء التي حافظت على هذا السعر منذ وقت طويل.

وكان سعر الكيس 14 ريالاً في عنيزة في منطقة القصيم حتى الأسبوع الماضي، إذ قفز السعر إلى 15 ريالاً للكيس الواحد.

من جهته، أكد رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين فهد الحمادي، ان هذا القرار سينهي مبررات مصانع الأسمنت بعدم توافر الوقود، إذ لم تعد لها حجج، ومن المتوقع ان تعمل جميع المصانع بكامل طاقاتها عقب ان كانت تعاني من توقف بعض خطوط الانتاج، مؤكداً ان الكرة في ملعب مصنعي الاسمنت.

وتوقع ان يسهم القرار في تنفيذ المشاريع المتعثرة بسبب عدم توافر كميات كافية من الاسمنت، لافتاً الى ان السعر المحدد مناسب سواء للمصنعين او المستفيد النهائي من الأسمنت.

يذكر ان سوق الأسمنت السعودية شهدت خلال الأشهر الأخيرة أزمات متكررة في الأسمنت، إذ يقل المعروض عن الطلب، ما رفع سعر الكيس في بعض المناطق إلى 30 ريالاً.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات