close menu

قبيلة العوازم بالكويت يقتحمون مقر قناة «سكوب»

قبيلة العوازم بالكويت يقتحمون مقر قناة «سكوب»
المصدر:
أخبار 24

اقتحم العشرات من افراد قبيلة العوازم فجر الاثنين مقر قناة سكوب الخاصة بعد تصريحات مسيئة لشيخ القبيلة ادلى بها النائب حسين القلاف حسبما اوردت "فرانس برس".

وقال شهود أن أكثر من 50 شخصا اقتحموا القناة وحطموا معدات فيها على خلفية تصريحات القلاف المقرب من الحكومة الكويتية السابقة والتي اساء فيها الى شيخ العوازم فلاح بن جامع.

وتاتي هذه الحادثة لتدل على استمرار التوتر على الخط القبلي الحضري في الكويت، مع العلم ان هذه التوترات تصاعدت بشكل كبير تزامنا مع الانتخابات الاخيرة مطلع شباط/فبراير.

ويشكل ابناء القبائل غالبية سكان الكويت، وقد حققوا فوزا ساحقا بالتداخل مع التيار الاسلامي في الانتخابات الاخيرة.

وبعد ان كان ابناء القبائل تاريخيا من حلفاء الحكومة في الكويت، تحولوا بغالبيتهم خلال السنوات الاخيرة الى صفوف المعارضة، ما احدث تغيرا جذريا في المشهد السياسي الكويتي. وينتمي قسم كبير من نواب القبائل الى التيار الاسلامي.

وسبق ان احدث النائبان الحضريان محمد الجويهل ونبيل الفضل جدلا واسعا في الكويت بسبب تصريحات مسيئة لقبيلة مطير خلال الحملة الانتخابية الاخيرة.

وفي تعليق على التصريحات المسيئة لامير (شيخ قبلية) العوازم، اكد وزير الاعلام الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكويتية الاثنين ان الحكومة "بجميع اجهزتها لا تقبل الاساءة الى اي شريحة من شرائح المجتمع او اي قبيلة من قبائله او اي فئة من فئاته".

واضاف ان فريق وزارة الاعلام "يعكف على رصد كل ما من شأنه مخالفة قانوني المرئي والمسموع والمطبوعات والنشر تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية" بحق المخالفين مؤكدا ان التعامل مع هؤلاء سيكون "بشكل صارم وحازم".

ويعمل البرلمان الكويتي على اقرار "قانون حماية الوحدة الوطنية"، وهو قانون يجرم المس بمكونات المجتمع الكويتي، وذلك على ضوء تصاعد التوترات السنية الشيعية، والحضرية القبلية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات