close menu

رئيس محكمة الخبر: قلة عدد القضاة وراء تأخر الفصل في القضايا في الخبر

رئيس محكمة الخبر: قلة عدد القضاة وراء تأخر الفصل في القضايا في الخبر
المصدر:
الشرق

أرجع رئيس المحكمة العامة بالخبر الشيخ عقيل العقيل تأخر الفصل في القضايا إلى قلة عدد القضاة المتخصصين، مقارنة بنسبة القضايا المنظورة بالمحكمة.

وبين، لدى مشاركته في «ملتقى الشبل المسلم الثاني»، أمس في الخبر، أن طول مدد القضايا المنظورة يعود أيضاً إلى دراستها بتمعن قبل إصدار الأحكام، مشيراً خلال زيارته ملتقى الشبل المسلم الثاني أمس، الذي نظمه مركز الراكة التعاوني إلى أن المحكمة العامة بالخبر تتجه لأن تكون أنموذجا للمحاكم المتطورة من خلال رفع عدة اقتراحات إلى وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء، من شأنها أن تقلل مدد نظرالقضايا لما فيه مصلحة عامة للمواطنين.

وأوضح العقيل أن مشروع تطوير مرفق القضاء اشتمل على محاكم قضاء متخصصة منها محاكم خاصة بالأحوال الشخصية ومحاكم جزائية ومحاكم عمالية وقضاء تجاري، وإذا اكتمل تطبيق القضاء الابتدائي المتخصص وقضاء الاستئناف المتخصص والمحكمة العليا وجهة الإشراف على القضاة من التعيين إلى التقاعد، فإن هذه المنظومة المتطورة ستقلل حتما مدد التأخير وستصل الحقوق إلى أصحابها في أسرع وقت. وعن كثرة قضايا العضل المنظورة في المحاكم فند العقيل هذه الإشكالية حيث قال إن الشرع حرم عضل المرأة إذا تقدم لها الكفء وهذه القضايا موجودة إلا أنه لم يفصح عن عددها بالمحكمة، مشيراً إلى أن القضاة يتعاملون مع مثل هذه القضايا بسرية ويعطونها الاهتمام والأولوية للوصول إلى الصلح بين الولي والزوجة فالحكم قد يؤدي إلى القطيعة بين الولي وابنته أو أخته، مؤكدا أن من حق القاضي رفع الولاية عن الولي إذا اقتضت المصلحة وإذا ثبت تسلط الولي.

ونوه إلى ضرورة وجود مثل هذه الملتقيات لاحتضان الشباب، مطالبا جهات الاختصاص إيجاد نوادٍ للشباب والشابات وأن تكون متنفسا لإفراغ طاقاتهم فالنساء على سبيل المثال ليس لديهن متنفس غير الأسواق أو الزيارات المتبادلة.

هذا وقد بلغ عدد حضور ملتقى الشبل المسلم الثاني منذ انطلاقه قبل يومين إلى سبعة آلاف زائر، وأوضح المدير التنفيذي لمكتب الراكة التعاوني بالخبر الشيخ زياد الدايل أن الجهات المشاركة في ملتقى الشبل المسلم هي إدارة تعليم الشرقية ومركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية « سايتك» ووزارة الصحة ومكافحة التدخين وبعض الشركات والمؤسسات الخاصة، مشيرا إلى أن عدد المدارس المشاركة في الملتقى بلغ 135 مدرسة قسمت زياراتها إلى 17 مدرسة صباحية و11 أخرى مسائية يومياً إلى نهاية الملتقى، وذكر عدد المتطوعين بلغ 148 متطوعا، كما بلغ عدد الفعاليات 35 فعالية موزعة على جميع مرافق الملتقى من خيام مجهزة وساحات خارجية.

وأقيم على هامش الملتقى محاضرة لأولياء الأمور ألقاها الدكتور أيوب الأيوب بعنوان « مشكلاتنا … بهارات حياتنا » تطرق فيها إلى مشكلات الزوجين وتأثيرها السلبي على الأبناء، وكيفية تحويل هذه المشكلات من السلبية إلى الإيجابية بطرق علمية حديثة تفاعل معها الحضور الغفير كثيرا.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات