close menu

ناصر الطيار: نتباحث مع المستشار المالي والمكتتبين من المؤسسات من أجل إعادة الاكتتاب مرة أخرى

ناصر الطيار: نتباحث مع المستشار المالي والمكتتبين من المؤسسات من أجل إعادة الاكتتاب مرة أخرى
المصدر:
أخبار 24

أكد الدكتور "ناصر الطيار" العضو المنتدب لمجموعة الطيار للسياحة والسفر أن سبب سحب وإيقاف عملية الاكتتاب بأسهم المجموعة هو عدم تغطية المؤسسات المالية لحصتها، حيث تم تغطية 67% فقط.

وأرجع الطيار في حديث للعربية أسباب عدم التغطية إلى الإجازة التي مرت مؤخرا والممتدة من تاريخ 13 إلى 17 فبراير والتي توافقت مع مرحلة بناء الأوامر، وإلى تأخر حصول المؤسسات على ميزانية الشركة لعام 2009، حيث أعطيت للبعض ولم تصل للبعض الآخر، وهي مهمة المستشار المالي، وحتى الذين حصلوا عليها لم يكن لديهم الوقت الكافي لدراستها، حيث أن دراستها مهمة في اتخاذ قرار الاكتتاب.

وقال الطيار: إنه لا علاقة لمتعهد التغطية بتغطية هذا الشق من الاكتتاب المخصص للمؤسسات المالية، فبحسب نظام هيئة سوق المال يجب أن تقوم المؤسسات بتغطية كامل الحصة المخصصة لها، وان يقوم الجمهور الأفراد بتغطية 50% على الأقل من حصتهم، وما تبقى من حصة الجمهور الأفراد ولم يغط يقوم متعهد الاكتتاب بتغطيته.

ونفى العضو المنتدب للشركة أن يكون سعر الاكتتاب مرتفعاً أو أن يكون سبباً لعدم الاكتتاب، وقال: نحن لم نسعر السهم، حيث طرح بسعر تراوح بين 45 و50 ريالاً، و80% ممن اكتتبوا من المؤسسات اكتتبوا بسعر 50 ريالاً. فلا مشكلة ولا خلاف على السعر على حد قوله.

وقال إن الشركة حققت في عام 2008 ربحاً بلغ 279 مليون ريال، وارتفع إلى 395 مليون ريال عن عام 2009 لتصل ربحية السهم إلى 4.95 ريالاً في 2009 مقارنة بـ 3.49 ريالاً في 2008، وقد قررت الشركة توزيع 2.5 ريال على المساهمين الحاليين, وذلك عن فترة الستة أشهر الأخيرة من 2009.

وحول إعادة الطرح مرة أخرى، أكد "الطيار" عزم الشركة معاودة الطرح مرة ثانية، وقال: إن أموال من اكتتب سترجع إليه في حال لم يجدد الاكتتاب، ونحن سنتباحث مع المكتتبين بمعية المستشار المالي من أجل إعادة الطرح مرة أخرى قريباً- إن شاء الله- وإيجاد الحلول لذلك، ولكن بشكل عام, فإن المؤسسين لا يرغبون في الطرح أصلاً (على حد قوله) لكننا رأينا أنه من الأفضل إتاحة المجال للمواطنين للاستفادة من هذا الطرح والاكتتاب، وإلا فالشركة تعمل ومستمرة في مسيرتها حتى لو لم تطرح للاكتتاب.

يشار إلى أنه كان مخططاً أن تطرح الشركة 30% من أسهمها في اكتتاب عام مخصص نصفه للأفراد ونصفه للمؤسسات والصناديق بدءاً من يوم بعد غد الإثنين، وكان منتظراً أن يجمع الاكتتاب 1200 مليون ريال, وذلك عن 24 مليون سهم (30% من إجمالي الأسهم) بسعر 50 ريالاً للسهم.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات