close menu

صالح كامل يتهم البنوك الإسلامية بعدم تطبيق «الشريعة» ويطالب بتسميتها بـ «الإبراهيمية»

صالح كامل يتهم البنوك الإسلامية بعدم تطبيق «الشريعة» ويطالب بتسميتها بـ «الإبراهيمية»
المصدر:
أخبار 24

أوضح رجل الأعمال السعودي صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة أن المستشارة الألمانية "ميركل" منعت "البيع على المكشوف" في بلادها بسبب حديث النبي صلى الله عليه وسلم "لا تبع ما ليس عندك" لافتا إلى أنها سمعته منه خلال زيارتها للغرفة التجارية عقب الأزمة العالمية الأخيرة وقال: لو طبق هذا الحديث لما قامت الأزمة العالمية.

وطالب كامل الذي كان يتحدث على هامش ندوة أسواق المال الإسلامي التي نظمتها كلية دار الحكمة بتغيير مسمى البنوك الإسلامية إلى البنوك "الإبراهيمية" مرجعا ذلك لاتفاق الأديان السماوية الثلاثة على تحريم الربا والدعوة إلى الاقتصاد العادل الذي يحقق مصالح كل الأطراف بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وأضاف الذين يختصرون الإسلام في البنوك الإسلامية أو تحريم الربا يظلمونه لأنه أشمل من ذلك، فضلا عن أن الربا محرم في الديانات جميعا وقال: كان من الأولى أن نسمي هذه البنوك بـ"الإبراهيمية" بدلا من الإسلامية فهذه الأديان تعود إلى أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، ولا يحق أن ننقص اليهودية والمسيحية حقهما في تحريم الربا.

واتهم كامل البنوك الإسلامية بعدم تحقيق الشريعة مرجعا ذلك لاهتمامها بالكم فقط دون الكيف رغم بدايتها قبل 30 عاما، كاشفا عن أن الحركة المصرفية الإسلامية وصلت إلى ما يعادل تريليوني دولار في العالم وأن نحو 500 مؤسسة إسلامية تعمل في الأسس الإسلامية للصيرفة.

وقال: في الشريعة الإسلامية "مقاصد وآليات" فالآليات أعتقد أنها مطابقة للشريعة في أغلب البنوك أما المقاصد قل أن تجد ما يحققها، مشيرا إلى أن البنوك الإسلامية تعاني مشكلة في تخطيط السيولة لأنها نشأت كبنوك والعلاقة بينها وبين المودعين لم تكن علاقة شركاء.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات