close menu

11 مليوناً على مخالفَين أثّرا في تداولات السوق

بالترويج لرأي يهدف للتأثير على أسعار أسهم 17 شركة مدرجة
يحق للمتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى التقدم إلى لجنة الفصل بدعوى فردية أو جماعية للمطالبة بالتعويض
يحق للمتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى التقدم إلى لجنة الفصل بدعوى فردية أو جماعية للمطالبة بالتعويض

أدانت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية مخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وألزمتهما بدفع غرامة تقدر بنحو 11.1 مليون ريال.

قاما بالترويج لرأي بهدف التأثير على أسعار أسهم عدد من الشركات

وقالت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، إن لجنة الاستئناف أدانت كلاً من: محمد بن نواف بن محمد الحربي، ونواف بن محمد بن جمعان الصخيبر الحربي، بمخالفة نظام السوق المالية.

وأوضحت أن المذكورين قاما بالترويج لرأي بهدف التأثير على أسعار أسهم عدد من الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية من خلال حساباتهما في منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، وحث الآخرين على الشراء أو البيع في أسهم عدد من الشركات بينها بنك الجزيرة، وشركة صدر للخدمات اللوجستية، وشركة كيميائيات الميثانول، وشركة المصافي العربية السعودية.

وتضمن القرار معاقبة محمد بن نواف بن محمد الحربي، بتغريمه 500 ألف ريال ومنعه من التداول شراءً في السوق المالية السعودية سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر، باستثناء التداول من خلال صناديق الاستثمار لدى مؤسسات السوق المالية لمدة (سنتين)، ومنعه من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالية لمدة (سنتين).

كما نص القرار على معاقبة نواف بن محمد بن جمعان الصخيبر الحربي، بتغريمه 10.6 مليون ريال ومنعه من التداول شراءً في السوق المالية السعودية سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر، باستثناء التداول من خلال صناديق الاستثمار لدى مؤسسات السوق المالية لمدة 5 سنوات، ومنعه من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالية لمدة 5 سنوات.

وقالت اللجنة إنه يحق للمتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى التقدم إلى لجنة الفصل بدعوى فردية أو جماعية للمطالبة بالتعويض عن الضرر من هذه المخالفات، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى هيئة السوق المالية بهذا الشأن.

أضف تعليقك
paper icon