close menu

145 مليار ريال قيمة ثروات نجران التعدينية

مصانع المنطقة تصدّر منتجاتها لأكثر من 25 دولة
بلغ عدد مواقع الاحتياطي التعديني بمنطقة نجران 4 مواقع تغطي مساحة 70.23 كم²
بلغ عدد مواقع الاحتياطي التعديني بمنطقة نجران 4 مواقع تغطي مساحة 70.23 كم²

قدّرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ثروات منطقة نجران التعدينية بـ145 مليار ريال، وهي معادن متنوعة من بينها الذهب والفضة والنحاس والزنك، مشيرةً إلى أن مصانع نجران تنتج منتجات ذات جودة عالية تصل إلى أسواق أكثر من 25 دولة حول العالم.

تضم نجران 90 مصنعاً باستثمارات تزيد على 4.81 مليار ريال

وأوضح المتحدث الرسمي بوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح، أن صناعة الأغذية ومنتجات الرخام والجرانيت، تعد من أبرز الصناعات في منطقة نجران، إلى جانب صناعات الورق والفحم والمنتجات الأسمنتية.

وأكّد الجراح أن عدد المنشآت الصناعية في منطقة نجران يبلغ 90 مصنعاً، باستثمارات تزيد على 4.81 مليار ريال، فيما يصل حجم القوى العاملة في القطاع الصناعي إلى نحو 6300 موظف منهم 1855 موظفاً سعودياً، ويبلغ حجم القروض الصناعية في المنطقة 880 مليون ريال.

وبيّن أن المدينة الصناعية في منطقة نجران يبلغ إجمالي مساحتها 6.5 مليون متر مربع، وتحوي 11 مصنعاً للمعادن اللافلزية، وخمسة مصانع لمنتجات المطاط والبلاستيك، وأربعة مصانع للمنتجات الغذائية، إضافة إلى مصنع للمنتجات الصيدلانية ومصنع لمنتجات الورق وآخر لفحم الكوك.

وفيما يختص بالقطاع التعديني في منطقة نجران، أكّد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن المنطقة تزخر بثروة معدنية نوعية تقدر قيمتها التقديرية بأكثر من 145 مليار ريال، تجعلها من المناطق المهمة لاستكشاف واستغلال المعادن بالمملكة، في إطار الجهود المبذولة لتطوير قطاع التعدين السعودي، وتعظيم استفادة الاقتصاد الوطني منه.

ولفت الجراح إلى نماذج لمشروعات صناعية متطورة في المنطقة، منها مصنع سال للمنتجات الغذائية، الذي يسهم في سد احتياج الأسواق المحلية من سلع غذائية عالية الجودة على رأسها المياه، ويعتمد على الأتمتة في خطوط إنتاجه.

أرض نجران غنية بالذهب والفضة والنحاس والزنك

كما يبرز مصنع شركة بن هركيل لصناعة الجرانيت والرخام كواحدٍ من أهم المصانع المتقدمة في منطقة نجران، حيث تصدّر منتجاته إلى أكثر من 25 دولة حول العالم، إضافة إلى مصنع عالم ستار للصناعات البلاستيكية الذي ينشط في تصنيع خزانات البولي إيثيلين وحواجز الطرق البلاستيكية، ويلعب دوراً مهماً في دعم المحتوى المحلي بالمنطقة من الصناعات البلاستيكية.

وأفاد بأن منطقة نجران غنية بمعادن مهمة أبرزها الذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص، إضافة إلى أحزمة الكبريتيد المتمعدنة، و27 مجمعاً تعدينياً تغطي مساحتها 5475 كيلومتراً مربعاً، لخامات الرمل والبحص والجرانيت ورمل السيليكا، فيما بلغ عدد مواقع الاحتياطي التعديني بمنطقة نجران 4 مواقع تغطي مساحة 70.23 كم² لخامات الزنك والنحاس.

وأكد حرص الوزارة على توفّر أحدث الخدمات والتقنيات بالمدن الصناعية لدعم الشركاء من القطاع الخاص، وجذب وتوطين الاستثمارات المحلية والعالمية ذات القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، سعياً منها لتعزيز تنافسية الصناعة السعودية ودعم وصول منتجاتها إلى الأسواق الإقليمية والدولية

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات