close menu

23 ملياراً صادرات سعودية غير نفطية للهند

بلغت قيمتها يونيو الماضي 1.7 مليار
تولي "الصادرات السعودية" اهتمامًا كبيرًا بتمكين المصدرين
تولي "الصادرات السعودية" اهتمامًا كبيرًا بتمكين المصدرين

تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية تحت هوية "صناعة سعودية" في معرض "أنوقا الهند 2024"، الذي يقام في مدينة مومباي من 28 إلى 30 أغسطس، بجناحٍ يضم 25 شركة وطنية رائدة في قطاع المنتجات الغذائية.

الكيماويات في المركز الأول بـ 704 مليارات

وتعكس هذه المشاركة التزام "الصادرات السعودية" بتوسيع نطاق تصدير المنتجات السعودية غير النفطية وتعزيز وجودها في الأسواق العالمية، حيث بلغت قيمة صادرات هذا القطاع أكثر من 19 مليار ريال في عام 2023.

وبلغت قيمة صادرات المملكة غير النفطية للهند أكثر من 23 مليار ريال خلال عام 2023، وبلغت قيمتها في يونيو 2024 قرابة 1.7 مليار ريال، حيث شكّلت منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها النسبة الأكبر بقيمة 704.2 مليون ريال.

وجاءت اللدائن والمطاط ومصنوعاتهما في المركز الثاني بقيمة 382.9 مليون ريال، ثم اللؤلؤ والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة بقيمة 313 مليون ريال، وسجلت الصادرات غير النفطية إلى الهند قرابة 100 مليار ريال، وذلك بين عامي 2019-2023.

ووصلت قيمة الصادرات من التمور ذات الجودة العالية إلى أكثر من 119 دولة حول العالم، وتجاوزت طاقة المملكة الإنتاجية للروبيان الفانامي الأبيض 20 ألف طن؛ مما يجعلها من بين المصدرين الرئيسيين لهذا المنتج عالميًا بسبب جودة وتنوع المنتجات الغذائية السعودية.

وتسعى الهيئة لرفع جاهزية المصدرين وتزويدهم بالمعلومات والدراسات المتخصصة؛ مما يساعدهم على إيجاد فرص تصديرية مناسبة إلى جانب اهتمامها بتطوير قدرات المصدرين عبر تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متنوعة مثل ورشة "تمكين الصادرات في الهند وبنغلاديش".

كما تولي "الصادرات السعودية" اهتمامًا كبيرًا بتمكين المصدرين ومعالجة التحديات التي تواجههم، مثل القيود الجمركية وغير الجمركية، والتحديات المالية واللوجستية، من خلال التعاون مع الجهات المعنية لإيجاد حلول عملية تعزز من إمكانيات الشركات في الوصول إلى الأسواق الهندية بنجاح.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات