close menu

345 مليار ريال مساهمة "ندلب" بالناتج المحلي

82 ألف سعودي وسعودية يعملون في قطاعات البرنامج

أسهمت أنشطة قطاعات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) بأكثر من (345) مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، إضافة لارتفاع إجمالي الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.

وكشف تقرير "ندلب" السنوي لعام 2023 أن عدد العاملين في قطاعات البرنامج بلغ أكثر من 204 آلاف عامل، كما ازداد عدد السعوديين والسعوديات العاملين في قطاعاته إلى أكثر من 82 ألف عامل.

يمتلك البرنامج 283 مبادرة اكتمل منها 102 مبادرة

وبلغت نسبة مساهمة البرنامج في الاقتصاد الكلي والناتج المحلي الإجمالي أكثر من 35%، وبلغت نسبة نمو الصادرات غير النفطية 74%، ويمتلك البرنامج حتى نهاية عام 2023 ما يصل إلى 283 مبادرة، اكتمل منها 102 مبادرة، بما يعادل 36%.

وأشار التقرير إلى عدد من المنجزات في كافة قطاعاته، ففي قطاع الطاقة بدأ حقن الغاز في مشروع تخزين الغاز المعالج بمكمن الحوية بعنيزة، بسعة تخزينية 2.0 مليار قدم مكعب قياسية من الغاز الطبيعي في اليوم، ليتم ضخها في شبكة الغاز الرئيسية، إضافة إلى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لستة مشاريع جديدة للطاقة الشمسية بسعة 6.2 جيجاواط بهدف زيادة نسبة الطاقة المتجددة للوصول إلى المزيج الأمثل، ورفع كفاءة قطاع الكهرباء وخفض الانبعاثات الكربونية، واكتمال التشغيل النهائي لمشروع محطة جدة ومحطتَيْ رابغ وسدير للطاقة الشمسية بسعة 2.1 جيجاواط لكل منهما.

وفي قطاع التعدين قد مثلت نسبة المساحة الإجمالية المستكملة من مساحة الدرع العربي لعام 2023 أكثر من 30% لأعمال برنامج المسح العام الجيولوجي، وهذا الأمر ينسجم مع الثروات المعدنية الهائلة في المملكة.

وفي قطاع الصناعة أطلق ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، 4 مناطق اقتصادية خاصة جديدة ليصل إجمالي المناطق الاقتصادية الخاصة إلى 5 مناطق، تستهدف تطوير وتنويع الاقتصاد الوطني، وتحسين البيئة الاستثمارية. كما أعلن عن إطلاق شركة سير، أول شركة متخصصة في صناعة السيارات، ووُقِّعت اتفاقية لتنفيذ وإنشاء أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة مع شركة (لوسيد)، فضلًا عن اتفاقية صندوق الاستثمارات العامة مع شركة هيونداي، وهو ما يبرز طرفًا من ملامح التحول الذي تشهده المملكة في مجال الصناعة، بالمشاركة الفاعلة في عدد من الصناعات الواعدة وفق رؤية المملكة 2030.

وكان من أكبر وأهم المنجزات التي تحققت لقطاع الخدمات اللوجستية في 2023، إعلان ولي العهد عن إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية، الأمر الذي يأتي منسجمًا مع إطار تحول المملكة إلى منصة لوجستية عالمية. إذ يدعم هذا المخطط توجهات المملكة ورؤيتها في تحقيق هذا المستهدف واستثمار موقعها الجغرافي الفريد.

يُذكر أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) الذي انطلق في عام 2019 يهدف إلى جعل المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية من خلال 4 قطاعات رئيسية هي: (الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية) بالإضافة إلى محوري تركيز هما الثورة الصناعية الرابعة والمحتوى المحلي، لتعظيم الأثر الاقتصادي المُتحقَّق منها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات