close menu

38 % من سجلات المنشآت الصغيرة والمتوسطة لشباب

نمو سجلات المنشآت الصغيرة والمتوسطة 78% بالربع الثاني
نالت منطقة الرياض النصيب الأوفر من السجلات التجارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة 32%
نالت منطقة الرياض النصيب الأوفر من السجلات التجارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة 32%

ارتفع عدد السجلات التجارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة 78% إلى 1.5 مليون سجل تجاري بنهاية الربع الثاني من عام 2024م، بحسب تقرير مرصد المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

استحوذت النساء على 45 % من سجلات المنشآت الصغيرة والمتوسطة

وأظهر التقرير الصادر عن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، أن المنشآت المملوكة لنساء استحوذت على 45% من السجلات، وشكلت السجلات التجارية القائمة لمؤسسات مملوكة لشباب 38% من إجمالي السجلات المصدرة.

ونالت منطقة الرياض النصيب الأوفر من السجلات التجارية بنسبة بلغت 32%، تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 23%، ثم المنطقة الشرقية 15%، ممـا يشـير إلى الـدور الفاعـل للقطـاع الخـاص فـي دفـع عجلـة تنميـة الاقتصـاد الوطنـي.

وأشار تقرير مرصد المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى أن عدد الشركات الفاعلة منذ إطلاق مبـادرة "فنتك السـعودية" في عــام 2018م، بلغت 216 شــركة فاعلة فــي قطــاع التقنيــة الماليـة، واستثمـارات رأس مال جريء تجاوزت 6.9 مليـار ريـال فـي القطـاع، مما أسـهم فـي تعزيـز مكانـة المملكـة باعتبارهـا مركزاً للابتكار فـي هـذا القطـاع الحيـوي المزدهـر.

وبلغ عدد المستفيدين من مبادرة "فنتك السعودية" أكثر من 100 ألف مستفيد، حيث تستهدف المملكة إنشاء 525 شركة جديدة في قطاع التقنية المالية؛ لتلبية الطلب المتزايد من المستهلكين من جهة وتعزيز مستويات السيولة. في وقت بلغ حجم السيولة في قطاع التقنية المالية بنهاية مايو الماضي 2.8 تريليون ريال، بنسبة زيادة بلغت 8.6% على أساس سنوي.

من جانبه أوضح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ليندو" أسامة الراعي، أن المرحلة المقبلة ستشهد جذب المزيد من الأموال الدولية والمؤسسية لتعزيز تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن إنشاء منتجات جديدة تساعد على تلبية احتياجات هذه المنشآت، حيث توفر قوة الاقتصاد المدعومة بمستهدفات ومنجزات رؤية السعودية 2030 بيئة مثالية لنمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

بدورها أكدت نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للاستثمار في "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" نورة السرحان، التزام الشركة بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز ريادة الأعمال وتحفيز الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث استثمرت الشركة اعتباراً من النصف الأول من العام الجاري أكثر من 3.1 مليار ريال في 49 صندوقاً دعمت من خلالها أكثر من 700 شركة ناشئة ومنشأة صغيرة.

2 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات