close menu

"أجفند" يدعم مشروعات "تنمية" وريادة وابتكار

منها تمكين المرأة ودعم المجتمع المدني والتعليم المفتوح

اعتمد مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، في اجتماعه نصف السنوي برئاسة الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبدالعزيز تمويل 16 مشروعاً لدعم مبادرات التنمية والريادة والابتكار.

تضم مشروعات تمكين المزارعين كرواد أعمال وتسريع مبادرة الطهي النظيف

وأوضح المجلس، أنه تم اختيار المشاريع بناءً على معايير "أجفند" وتوافقها مع أهدافه التنموية، خاصة فيما يتعلق بمحاوره الخمسة المتمثلة في تمكين المرأة، ودعم المجتمع المدني، والتعليم المفتوح، والشمول المالي، وتنمية الطفولة المبكرة.

وتشمل المشروعات المعتمدة: مشروع "التقرير العربي للتنمية البشرية" في الدول العربية، ومشروعي "الطريق إلى الرياض: إبراز الأرض والجفاف في الأجندة العالمية"، و"تطوير القيادات التنموية" في العديد من الدول، ومشروعي "تعزيز الممارسات الزراعية المؤثرة على جودة التغذية والصحة.

كما تضم مشروعات تمكين المزارعين كرواد أعمال" و"تسريع مبادرة الطهي النظيف" في سيراليون، و"التحول الزراعي وصغار المزارعين" في مصر والسودان، و"تحسين الأمن الغذائي والدخل والحد من سوء التغذية المزمن في مخيم رينو للاجئين، والمجتمعات المستضيفة في غرب النيل" في أوغندا وجنوب السودان.

وتضمنت مشروع "تعزيز التجارة في المنطقة العربية: تنمية الأعمال التجارية الزراعية وسلاسل القيمة الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية" في السودان، واليمن، وسوريا، ولبنان، وموريتانيا، و"دعم البناء المؤسسي للمجلس العربي للطفولة والتنمية للعام المالي 2024م".

إضافة إلى مشاريع "المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي- إعلام صديق للطفولة"، و"دعم البناء المؤسسي لمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" للعام المالي 2024م"، و"دعم البناء المؤسسي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية للعام المالي 2024م"، و"المنتدى العربي للمناخ "النسخة الثالثة" المجتمع المدني في مواجه الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتصحر في المنطقة العربية" في الدول العربية.

ومن المشروعات "تدريب الكادر الوظيفي بالمركز الوطني للتوحد" في سلطنة عُمان، و"المهارات الرقمية للشباب" في جنوب إفريقيا، وأخيراً مشروع "برنامج صوت للتدريب المهني" في المملكة العربية السعودية.

واستعرض المجلس في اجتماعه الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، والتي تضمنت إنجازات أجفند خلال العام 2023، ومناقشة المشروعات المقدمة في الدورة الحالية.

وثمن الاجتماع مشاركة أجفند في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في دبي، الذي ناقش موضوعات حيوية كتحسين الأمن الغذائي من خلال صغار المزارعين والطاقة النظيفة ودور المجتمع المدني في التغير المناخي.

كما تناول الاجتماع حفل جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية للعام 2022 وتكريم الفائزين في مجال "العمل اللائق ونمو الاقتصاد"، الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة، الذي شهده عدد من الشخصيات العالمية والتنموية. 

يُذكر أن عدد المشروعات التي نفذها أجفند منذ تأسيسه حتى الآن 1713 مشروعاً، استفادت منها 133 دولة وتم تنفيذها بالتعاون مع أكثر من 463 شريكاً.

2 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات