close menu

أرامكو تخطط لدعم أبحاث كاوست بـ100 مليون دولار

التمويل سيكون خلال العشر سنوات القادمة لمشاريع البحث والتطوير
وقعت أرامكو وكاوست مذكرة تفاهم لدعم الأبحاث التي تستهدف تحقيق فوائد بيئية وتجارية
وقعت أرامكو وكاوست مذكرة تفاهم لدعم الأبحاث التي تستهدف تحقيق فوائد بيئية وتجارية

تخطط أرامكو السعودية لرصد تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي خلال العشر سنوات القادمة لمشاريع البحث والتطوير مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، حيث وقع الطرفان مذكرة تفاهم لدعم الأبحاث التي تستهدف تحقيق فوائد بيئية وتجارية.

أرامكو: التمويل سيُخصص لمجموعة واسعة من المبادرات الواعدة

وأوضحت أرامكو في بيان أن التمويل سيُخصص لمجموعة واسعة من المبادرات الواعدة، بدءًا من الأبحاث الأساسية إلى التقنيات التطبيقية، إذ تسعى "كاوست" إلى حثّ جهود العمل في مجالات الابتكار والتقنيات.

وقال رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر، إن هذا التعاون يعمق علاقة أرامكو مع "كاوست" بصورة أكبر، لاستكشاف آفاقٍ وإمكاناتٍ جديدة مع التركيز القوي على البحث وتطوير التقنية، بما يعكس أهمية الابتكار عبر الصناعات والتطبيقات.

ومن جانبه قال رئيس كاوست، البروفيسور توني تشان، إن هذه الشراكة تُجسّد تفاني "كاوست" في تسريع الأبحاث المؤثرة التي تقود التقدم التقني، وتعالج تحديات العالم الحقيقي. وسيؤدي هذا التعاون مع أرامكو إلى الاستفادة من الخبرات المشتركة لتطوير حلول مبتكرة لمستقبل أكثر استدامة.

وتشمل مجالات التعاون الأساسية تحول الطاقة، والاستدامة، وتحول المواد، وتقنيات التنقيب والإنتاج، والحلول الرقمية، مع التركيز على تطوير نتائج قابلة للتطبيق تجاريًا، ومن المتوقع أن تركز مشاريع إضافية على المواد الكربونية المتقدمة والطاقة الحرارية الأرضية، ضمن أمور أخرى.

كما تشمل الموضوعات المحددة في مجالات تحوّل الطاقة؛ تحويل السوائل إلى مواد كيميائية وأبحاث المصافي المستقبلية، بالإضافة إلى وقود الطيران منخفض الكربون، في حين ستشمل أبحاث الاستدامة الهيدروجين، واحتجاز الكربون وتخزينه، ومصادر الطاقة المتجددة، وحلول تخزين الطاقة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات