close menu

"أسعار البصل".. ارتفاع هائل لـ"أزمة مؤقتة"

قلة المعروض تسببت في الأزمة

لفت ارتفاع أسعار البصل في بعض أسواق الخضار، الانتباه دون إدراك للأسباب وراء الزيادة، التي تراوحت ما بين 18 و22 ريالاً، عقب أن كانت بين ريالين إلى 4 ريالات للكيس.

والتقت "أخبار 24"، خلال جولة في سوق الخضار والفواكه بعنيزة، للكشف عن أسباب ارتفاع الأسعار، بالمسوّق الزراعي منصور الحميدان، الذي أكد أن زيادة أسعار البصل بسبب قلة المعروض بعد وقف زراعته نظراً لتراجع أسعاره العام الماضي ووصوله إلى مستويات أقل من التكلفة، واتجاه المزارعين إلى زراعة البطاطس التي ارتفعت أسعارها العام الماضي.

خلال 4 شهور ستشهد أسعار البصل انخفاضاً بعد ضخ كميات بالسوق

وأوضح المسوق الزراعي منصور الحميدان لـ"أخبار 24"، أن ارتفاع أسعار البصل بسبب قلة المعروض بعد وقف زراعته نظراً لتراجع أسعاره العام الماضي ووصوله إلى مستويات أقل من التكلفة، واتجاه المزارعين إلى زراعة البطاطس التي ارتفعت أسعارها العام الماضي.

وذكر "الحميدان"، أن الفترة القادمة وخلال 4 شهور تقريباً ستشهد أسعار البصل انخفاضاً بعد ضخ كميات في السوق، مبيناً أنه إذا لم يكن هناك توازن في زراعة هذه المنتجات فإن الأسعار ستتقلب ارتفاعاً وهبوطاً.

وأضاف أن أحد أهم الحلول هو التوافق بين المزارعين بتنويع مزروعاتهم، حتى لا يحدث خلل في الكميات الموجودة في السوق ما يؤثر على الأسعار ويؤدي إلى تقلبها، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت تراجعًا في أسعار الطماطم والبطاطس بسبب أن أغلب المزارعين قاموا بزراعتهما بكميات كبيرة.

وأشار إلى أنه يمكن الاستعانة بالاستيراد لحل المشكلة جزئيا، لكن الاستيراد لا يشكل إلا 10% فقط من المعروض ولذلك لن يؤثر كثيراً على الأسعار.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات