close menu

إقبال على سبائك الذهب وسط مخاوف من الغش

مختص يقدم نصائح مهمة لتفادي الغش والاحتيال

ظهرت مؤخراً أصوات تدعو للاستثمار أو الادخار المالي في سبائك الذهب، لكن الأمر محفوف بالمخاطر حيث وقع الكثيرون في شباك الغش والاحتيال نتيجة لعدم المعرفة الكافية بخصائص هذه السبائك.

الظروف الاقتصادية التي تشهدها معظم الدول أفرزت إقبالا كثيفا على الذهب

كاميرا "أخبار 24" انطلقت إلى إحدى أسواق الذهب في الرياض، والتقت أيمن حبش مدير مصنع سبائك ذهب محلي، الذي قال إن الظروف الاقتصادية التي تشهدها معظم الدول أفرزت إقبالا كثيفا على شراء الذهب وتخزينه لحفظ المال وادخاره.

وأشار حبش إلى إن إقبال الناس على شراء سبائك الذهب يعود لتصنيعها البسيط وإعفائها من الضريبة، حيث إن الذهب عيار 24 خام لا يتطلب شراؤه دفع ضرائب معينة.

وأضاف في حديثه مع "أخبار 24" أن سبائك الذهب المتوفرة في السوق منها محلي ومستورد، وتتوفر بأحجام مختلفة تبدأ من 1 جرام حتى نصف كيلو، مشيرا إلى أن أكثر عمليات الغش تحدث بالمستورد.

وعن طريقة الغش قال بخش إن ذلك يتم بإضافة الرصاص أو أية مواد أخرى على السبيكة وإيهام المشترين أنها ذهب خالص، وهذا ما حدث بالفعل مع الكثير من الأشخاص. وشدد على أهمية التأكد من وجود الختم المكون من رقم (9999)، وختم وزارة التجارة الذي يعد شهادة على جودة هذه القطعة.

ولفت حبش إلى أهمية تأكد المشتري أن وزن سبيكة الذهب على الميزان مطابق لوزنها المكتوب عليها، فعلى سبيل المثال إذا قرر أحدهم شراء سبيكة ذهب بحجم الأونصة، وتم وضعها على الميزان وظهر الوزن أعلى من ذلك أو أكثر فإن ذلك يعني احتمال وجود عملية غش.

بدورهم ذكر الباعة لـ"أخبار 24" أن وزارة التجارة تقوم بجولات ميدانية لرصد النشاط في السوق، ورصد المخالفات والتعامل معها وفق اللوائح والأنظمة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات