close menu

اتفاقية لتسريع تطوير برامج التمويل العقاري

تنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت
المساهمة في تحقيق مستهدفات برنامجي الإسكان وتطوير القطاع المالي
المساهمة في تحقيق مستهدفات برنامجي الإسكان وتطوير القطاع المالي

أبرمت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، مذكرة تفاهم مع شركة بلاك روك في مدينة نيويورك؛ بهدف تطوير برامج في سوق التمويل العقاري في المملكة، وتنمية مشاركة المؤسسات في أسواق رأس المال بالقطاع العقاري.

وتهدف تلك الخطوة إلى تسريع تطوير برامج في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية، والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية، مع تنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت؛ ما ينعكس على زيادة استقرار سوق التمويل العقاري، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامجي الإسكان وتطوير القطاع المالي باعتبارهما ممكنين لرؤية المملكة 2030.

توسيع مشاركة المستثمرين المحليين والدوليين في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة

وجاءت مذكرة التفاهم على هامش زيارة وزير البلديات والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل والوفد الوزاري المرافق له إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث سبل تعزيز الشراكات السعودية الأمريكية في قطاعات التنمية الحضرية والتشييد والبناء والتمويل والتطوير العقاري.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، أن الاتفاقية الجديدة مع شركة بلاك روك تأتي ضمن مساعي الشركة لتوسيع مشاركة المستثمرين المحليين والدوليين في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة، وذلك من خلال العمل مع الجهات التنظيمية لإنشاء أطر عمل منظمة وقابلة للتطوير، واستحداث فرص استثمارية جذابة في الأوراق المالية المتصلة بإعادة التمويل العقاري.

وأشار إلى أن الاتفاقية تهدف إلى جذب المستثمرين الدوليين وتوسيع قاعدة الاستثمار العقاري بما يتواءم مع النمو المتزايد الذي يشهده قطاع التمويل العقاري، بالإضافة إلى دمج المعايير العالمية مع الفرص المحلية والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية لتنمية سوق تمويل عقاري ثانوي أكثر تطوراً وابتكاراً؛ بما يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

بدوره نوه المدير العام لشركة بلاك روك بالشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لبلاك روك السعودية، إلى أن اتفاقية الشراكة تستهدف تطوير أسواق رأس المال المتعلقة بالإسكان في المملكة بالتعاون مع شركة SRC الرائدة في مجال تطوير حلول إعادة التمويل العقاري للبنوك السعودية، وشركات التمويل العقاري، مبيناً أن أعمال الشركة في المملكة تحظى بنفس النهج الريادي والتفاني؛ لذا يشرفنا أن نكون جزءاً من هذه المبادرة المهمة ضمن رؤية المملكة 2030.

وتأسست خلال العام الحالي شركة بلاك روك الرياض لإدارة الاستثمار (BRIM)، التي ستشمل استراتيجيات الاستثمار عبر مجموعة من فئات الأصول للسوق السعودية؛ بما في ذلك الأسواق العامة والخاصة والتي يديرها فريق استثماري مقره الرياض.

يشار إلى أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري تأسست عام 2017 من قبل صندوق الاستثمارات العامة ضمن المبادرات الحكومية لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان ضمن رؤية المملكة 2030؛ لتكون ركيزة أساسية لدعم منظومة الإسكان من خلال ضخ السيولة في سوق التمويل العقاري السكني في المملكة سعياً منها لاستمراره واستقراره، حيث حصلت الشركة على ترخيص من البنك المركزي السعودي للعمل في مجال إعادة التمويل العقاري.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات