close menu

اتفاقية لتطوير "داون تاون" المربع

يتمركز في قلبه مبنى المكعب الذي يُعد أيقونة فريدة بارتفاع 400م
صندوق التنمية السياحي يوقع مذكرة تفاهم مع شركة تطوير المربع الجديد للمساهمة في تطوير أحدث داون تاون عالمي بمدينة الرياض
صندوق التنمية السياحي يوقع مذكرة تفاهم مع شركة تطوير المربع الجديد للمساهمة في تطوير أحدث داون تاون عالمي بمدينة الرياض

اتفق صندوق التنمية السياحي، مع شركة تطوير المربع الجديد، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، على تطوير أحدث داون تاون، والذي يقع شمال غرب مدينة الرياض، وذلك بموجب مذكرة تعاون؛ تهدف لتعزيز للتعاون والمساهمة في النمو الاجتماعي والاقتصادي للمملكة.

سيقوم الصندوق بدراسة فرص توفير التمويل أو الاستثمار في المشروع

وسيقوم الصندوق بدراسة فرص توفير التمويل أو الاستثمار في المشروع على نحوِ مباشر من خلال شركائه أو المستثمرين أو المتعاقدين معه وفق سياساته وإجراءاته، كما سيتضمن ذلك إقامة ورش عمل لبحث ومناقشة فرص التعاون المُحتملة، فيما ستتولى شركة تطوير المربع الجديد تطوير وتأهيل البنية التحتية والأساسية للمشروع.

وقع مذكرة التفاهم كلٌ من الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي الفاخري، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير المربع الجديد مايكل دايك.

وتعنى شركة تطوير المربع الجديد، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، الذي يُعد ركيزة وعامل تمكين أساسياً لرؤية السعودية 2030، بتطوير أحدث داون تاون عصري، إذ سيمثل الوجه الجديد لمدينة الرياض، ويتمركز في قلبه مبنى المكعب الذي يُعد أيقونة فريدة بارتفاع 400 م وعرض 400م وطول 400م.

وتستوحي واجهته الخارجية الطابع النجدي الحديث، ويضم وحدات فندقية وسكنية ومساحات مكتبية للأعمال ومرافق للترفيه، كما يضم بداخله برجاً بقاعدة حلزونية سيتم تصميمه على نحوِ فريد، وسيكون وجهة للضيافة التي تحتوي على العديد من العلامات التجارية والمعالم الثقافية.

سيشكل داون تاون المربع الجديد تجربة استثنائية للعيش والعمل والترفيه

وأكد "الفاخري" أهمية المذكرة ودورها في تحقيق رؤية السعودية 2030، إذ سيشكل داون تاون المربع الجديد تجربة استثنائية للعيش والعمل والترفيه، وسيكون وجهة فريدة للضيافة وسيقدم تجارب تسويقية وترفيهية نوعية للضيوف والزوار، بما يسهم في استقطاب السياح من جميع أنحاء العالم وتحسين جودة الحياة.

وأضاف أن المذكرة تأتي امتداداً للعديد من المذكرات واتفاقيات التعاون التي وقعها الصندوق مع القطاع الخاص، انطلاقاً من أهمية العمل التكاملي الذي يعزز أوجه التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.

وأوضح أن هذه المذكرات تعزز جهود صندوق التنمية السياحي الرامية إلى دعم نمو القطاع السياحي وازدهاره وتنويع قدراته ومقوماته، من خلال تعزيز الاستثمارات الداخلية واستقطاب الاستثمارات الخارجية في الوجهات السياحية، بما يجعلها نموذجاً لنمط عصري يجذب السياح، ويقدم لهم تجارب سياحية نوعية من خلال مفاهيم مبتكرة، ويسهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وفق الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية السعودية 2030.

من جهته، أكد "دايك" أن المذكرة تهدف إلى تطوير أحدث داون تاون عصري، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، مشيرًا إلى أن مشروع المربع الجديد يعتمد في تصاميمه على تطبيق معايير الاستدامة، ورفع مستوى جودة الحياة ومن ذلك المساحات الخضراء، وتوفير مسارات للمشي، وتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية وتقديم تجربة فريدة للعيش، والعمل والترفيه في محيط لا يتجاوز 15 دقيقة سيراً على الأقدام، إلى جانب وسائل تنقل داخلية.

المكعب يجسد أفقاً جديداً ورمزاً حضارياً عالمياً لمدينة الرياض

ولفت إلى أن المربع الجديد يبعد عن المطار حوالي 20 دقيقة بالسيارة، مضيفًا أن المكعب يجسد أفقاً جديداً ورمزاً حضارياً عالمياً لمدينة الرياض، بشكله الهندسي البديع وبتصميمه المُبهر وبما يضمه من أحدث التقنيات الرقمية.

ويعمل صندوق التنمية السياحي على تعزيز الاستثمارات والمشاريع السياحية، من خلال حزمة من البرامج والحلول التمويلية وغير التمويلية المصممة لتمكين المستثمرين ورواد الأعمال والمنشآت السياحية، للاستفادة من الفرص المتاحة بالقطاع.

كما يعمل على تحفيز جهود القطاع الخاص للإسهام في صناعة مستقبل السياحة بالمملكة وتعزيز تنافسيتها وتحقيق استدامة ونمو القطاع السياحي، الذي يُعد أحد روافد التنمية وفق الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية السعودية 2030.

أضف تعليقك
paper icon