close menu

"الدخن".. المنتج "الإستراتيجي"

يتراوح سعر الدخن من 50 إلى 70 ريالًا للمد الواحد
يتراوح سعر الدخن من 50 إلى 70 ريالًا للمد الواحد

ينظم مهرجان "اقتصاديات الدخن الأول" بمحافظة بارق التابعة لمنطقة عسير، الذي يستمر لمدة 9 أيام، عددًا من الأنشطة المجتمعية والتسويقية في حديقة خبت آل حجري، وذلك بمشاركة أكثر من 300 مزارع يعرضون محاصيلهم من خلال 64 ركنا إضافة إلى مواقع مخصصة للبيع في جنبات المهرجان.

وافتتح محافظ بارق "سوق الدخن" الذي يحتوي على جميع منتجات" الدخن" ونماذج من الأطعمة التي تصنع منه، وذلك بمشاركة أكثر من 300 مزارع.

إنشاء مدينة للدخن بـ"بارق"

وأوضح المدير التنفيذي للخدمات الزراعية بالنماص الدكتور علي الشهري أهمية التوسع في زراعة الدخن بالمنطقة كمنتج إستراتيجي وطني معزز للأمن الغذائي، والتوجه إلى الصناعة التحويلية لتصبح محافظة بارق مركزاً لتصدير محصول الدخن ومنتجاته لمناطق المملكة ودول الخليج والعالم من خلال إنشاء "مدينة الدخن "ببارق ودعمها حكوميا، حيث تتميز المحافظة بهذا المنتج الغذائي المهم ولوجود مساحات كبيرة وخصبة للزراعة.

وبيّن المزارع أحمد إبراهيم البارقي أن الدخن المعروض في المهرجان يُعَدّ من أجود الأنواع حاليا وتتراوح أسعاره بين 50 إلى 70 ريالا للمد الواحد، لافتًا إلى أن أبرز الأنواع الموجودة في المهرجان "الدخن العُبلي" و"الدخن التهامي"، إضافة على عرض أنواع من الحبوب الأخرى مثل الذرة البيضاء.

ويتضمن برنامج المهرجان ضِمن فعالياته ورش علمية شارك فيها عدد من الأكاديميين والمختصين وسط حضور كبير.

4 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات