close menu

النفط يتراجع والذهب يواصل الهبوط

ارتفعت العقود الآجلة للبترول إلى نحو 81 دولاراً الاثنين
انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2639.45 دولار للأوقية
انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2639.45 دولار للأوقية

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم (الثلاثاء)، مع قيام المتعاملين بجني الأرباح بعد بلوغ الأسعار أعلى مستوياتها في أكثر من شهر أمس (الاثنين)، وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط ربما يكون على شفا حرب شاملة.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.6% إلى 79.62 دولار للبرميل، كما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.29 دولار أو 1.7% إلى 75.85 دولار للبرميل، وذلك بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش.

وكانت العقود الآجلة للنفط الخام قد ارتفعت بأكثر من 3% أمس (الاثنين)، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس الماضي، مما عزز مسيرة الصعود الأسبوع الماضي والتي شهدت ارتفاع العقود بأكثر من 8% في أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام.

وبدأت الأسعار في الصعود بعد الهجوم الصاروخي الذي شنّته إيران على إسرائيل مطلع أكتوبر الجاري. وتوّعدت إسرائيل بالرد وقالت إنها تدرس خياراتها وتعتبر المنشآت النفطية الإيرانية هدفاً محتملاً.

من جهة أخرى تواصل أسعار الذهب التراجع لليوم الثاني الثلاثاء، بضغط من ارتفاع الدولارـ وترقب الأسواق لبيانات اقتصادية أمريكية ومحضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي تتيح التكهن نحو أي مسار تتجه أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2639.45 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0303 بتوقيت جرينتش. كما انخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.3% إلى 2658.70 دولار.

وحوّم مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، في حين تجاوز عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 4% للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين.

وتترقب الأسواق صدور محضر أحدث اجتماع للسياسة النقدية للمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) غداً (الأربعاء)، يليه تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الخميس ثم بيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة. كما سيتحدث عدد من مسؤولي المركزي الأمريكي هذا الأسبوع.

وأظهرت أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي.إم.إي" أن الأسواق لم تعد تتوقع خفض أسعار الفائدة بشكل قاطع في نوفمبر المقبل، وتضع احتمالا 86% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس. ولا يتوقع المتداولون الإقدام على خفض بمقدار 50 نقطة أساس إلا بحلول ديسمبر، انخفاضا من أكثر من 70 نقطة أساس قبل أسبوع واحد فقط.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.2% إلى 31.66 دولار للأوقية. وارتفعت أسعار البلاتين 0.4% إلى 976.10 دولار، وربح البلاديوم 0.4% ليصل إلى 1028.00 دولارا.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات