close menu

انخفاض الإنتاج الصناعي 4% في يونيو

متأثراً بتراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 11.3%
انخفاض الرقم القياسي للأنشطة النفطية في يونيو 8.5% متأثراً بانخفاض إنتاج النفط
انخفاض الرقم القياسي للأنشطة النفطية في يونيو 8.5% متأثراً بانخفاض إنتاج النفط

تراجع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 4% خلال شهر يونيو 2024، مقارنةً بالشهر المماثل من العام الماضي، متأثراً بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر، نظراً للأهمية القصوى لهذا النشاط والتي شكلت 61.4% من وزن المؤشر. في حين انخفض المؤشر بنسبة 1.6% مقارنةً بشهر مايو 2024.

ارتفاع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية 8.6% في يونيو على أساس سنوي

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن اتجاه مؤشر نشاط التعدين واستغلال المحاجر يهيمن على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي، يليه نشاط الصناعة التحويلية ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بأهمية نسبية بلغت 35% و2.8% على التوالي، ومن ثمّ نشاط إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها بنسبة 0.69%.

وانخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في يونيو على أساس سنوي بنسبة 11.3%، حيث خفضت المملكة إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.8 مليون برميل يومياً خلال يونيو الماضي. في حين انخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 1.8% مقارنةً بشهر مايو 2024.

أما الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية فقد ارتفع بنسبة 7.4% مقارنةً بشهر يونيو من عام 2023، مدعوماً بارتفاع نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة، ونشاط صنع المواد والمنتجات الكيمائية، حيث ارتفع كل منهما بنسبة 5.3% و9.2% على التوالي.

وعلى صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية؛ فتشير النتائج الأولية إلى انخفاض أداء المؤشر بنسبة 3.3%، متأثراً بانخفاض نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة الذي انخفض بنسبة 8.4%، ونشاط صنع الورق الذي انخفض بنسبة 0.5%.

بدوره ارتفع نشاط صنع المواد والمنتجات الكيميائية وصنع المنتجات الغذائية على أساس شهري بنسبة 0.1% و0.2% على التوالي.

وأبانت بيانات هيئة الإحصاء عن انخفاض الرقم القياسي للأنشطة النفطية في يونيو بنسبة 8.5% مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي، متأثراً بانخفاض إنتاج النفط. في حين ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية بنسبة 8.6%، مدعوماً بارتفاع جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية.

وفي السياق ذاته فقد انخفض الرقم القياسي للأنشطة النفطية بنسبة 3.2%، وارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية بنسبة 2.2%، مقارنةً بشهر يونيو من العام الجاري.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات