close menu

برنامج تدريبي للتعريف بمنهجية "تويوتا" للتصنيع

تطبيق المنهجية الإدارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين وتعزيز مهارات الابتكار لديها
تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين وتعزيز مهارات الابتكار لديها

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، النسخة الثالثة من "البرنامج التدريبي للتعريف بمنهجية تويوتا للتصنيع المرن، وتطبيق المنهجية الإدارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة اليابانية" المنعقدة في اليابان.

إكساب الكوادر الوطنية مهارات عالية في تقنيات التصنيع الحديثة

ويهدف البرنامج لإكساب الكوادر الوطنية مهارات عالية في تقنيات التصنيع الحديثة، وتعريفهم بتجارب الدول الرائدة صناعياً، تحقيقاً لمستهدفات إستراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين.

ويُعد البرنامج التدريبي امتداداً للتعاون بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية ووزارة الاقتصاد والصناعة والتجارة في اليابان، وإحدى نتائج مذكرة التعاون في المجال الصناعي الموقعة بين الوزارتين، التي تضمّنت تطوير مهارات العاملين في قطاع التصنيع لكلا الجانبين، وتعزيز استيعاب تلك القوى للتقنية الحديثة والتعامل معها، وصقل خبراتها وقدرتها على الابتكار وتطوير التقنية.

كما يأتي البرنامج في إطار استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين، وتعزيز مهارات الابتكار لديها وتمكين تلك القدرات في القطاعين.

وتحرص وزارة الصناعة والثروة المعدنية على الاستفادة من تجارب الدول الصناعية الرائدة عالمياً، ومن ذلك تبنّي التقنيات الحديثة في الصناعة الوطنية.

وحقق البرنامج التدريبي في نسختيه الأولى والثانية مخرجات عملية، أسهمت في تنمية القطاع الخاص وأكسبت كوادره البشرية مهارات عالية.

يذكر أن النسخة الثانية من البرنامج التدريبي عُقدت في اليابان خلال الفترة من 11 إلى 22 سبتمبر 2023، وشارك فيه عددٌ من العاملين في القطاع الصناعي بالمملكة، وأعضاء من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وتضمنت دورات نظرية مع خبراء ومختصين، وزيارات ميدانية لعددٍ من المصانع اليابانية، شملت شركة "هيلتوب" المتخصصة في التقنيات الصناعية الدقيقة، وشركة "أنا كارتينق" المتخصصة في تقديم التموين لخطوط الطيران ومصنع "هامانو" لصناعة قوالب خطوط الإنتاج.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات