close menu

تأهُّل 49 مشروعًا لبرنامج تمكين الاستكشاف التعديني

تقدمت بها 6 شركات تعدينية
 لتنفيذ مشاريعها الاستكشافية المتوافقة مع أهداف ومعايير البرنامج
لتنفيذ مشاريعها الاستكشافية المتوافقة مع أهداف ومعايير البرنامج

وافقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ووزارة الاستثمار، مبدئياً على 49 طلبًا تقدمت بها 6 شركات تعدينية لتنفيذ مشاريعها الاستكشافية المتوافقة مع أهداف ومعايير المشاركة في برنامج تمكين الاستكشاف التعديني.

تكاليف أمتار حفر بـ179 مليون ريال سعودي موزعة بين الحفر الماسي والدوراني وغيرها

وأوضحت الوزارتان في بيان مشترك، أن هذه الخطوة تأتي تمهيدًا لاستكمال بقية المتطلبات والإجراءات اللازمة لاعتماد هذه المشاريع ضمن الدفعة الأولى المؤهلة للاستفادة من البرنامج، الذي أطلقته الوزارتان خلال مؤتمر التعدين الدولي 2024م.

كما أشارتا إلى الإقبال الكبير من الشركات المحلية والدولية للالتحاق بالبرنامج، حيث تأهلت هذه الطلبات بعد تقييم 82 طلبًا قدمتها 18 شركة تعدينية، في خطوة تستهدف تعزيز تنافسية وجاذبية قطاع التعدين في المملكة، وتسريع عمليات الاستكشاف التعديني، وزيادة موثوقية البيانات الفنّية والجيولوجية.

ويسهم البرنامج في تعزيز قدرات شركات التعدين المتأهلة الاستكشافية ضمن نطاق رخص الكشف التعدينية الممنوحة لها، حيث يغطي مساحة إجمالية تقدر بـ4000 كيلومتر مربع، وإجمالي تكاليف أمتار حفر بـ179 مليون ريال، موزعة بين الحفر الماسي والدوراني وغيرها من أنواع الحفر، وتكاليف 12 مليون ريال من المسح الجيوفيزيائي والجيوكيميائي، وتمكينًا لـ54 موظفًا من الكفاءات تشمل 25 خبيرًا و29 موهبة سعودية.

وتحرص الوزارتان على استكمال العمل في الدفعة الثانية للبرنامج التي سيعلن عنها في شهر يناير المقبل، وذلك في إطار توسيع نطاق الاستكشاف التعديني في المناطق غير المستكشفة، مع التركيز على المعادن الإستراتيجية مثل النحاس، والليثيوم، والنيكل، والذهب، والحديد، ضمن جهود المملكة ومساعيها لتعزيز البيئة الاستثمارية لقطاع التعدين، وتقديم بيانات جيولوجية متطورة وفقًا للمعايير الدولية، ما يسهم في خلق فرص استثمارية جديدة وجاذبة للشركات الرائدة عالميًا.

ويتزامن الإعلان مع الزيارات الرسمية لوزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف ونائبه لشؤون التعدين م خالد المديفر إلى مختلف دول العالم، وآخرها زيارة الخريف إلى كندا وإيطاليا وإسبانيا، والتي اجتمع خلالها مع كبرى الشركات التعدينية البارزة في مجال الاستكشاف التعديني والتنقيب عن المعادن.

وكان الوزير الخريف استعرض خلال تلك الجولة الفرص الاستثمارية النوعية لاستكشاف الأحزمة المتمعدنة في منطقة الدرع العربي بالمملكة، والممكنات التي تقدّمها منظومة الصناعة والتعدين للمستثمرين في كل مراحل مشروعاتهم، ومن تلك الممكنات برنامج تمكين الاستكشاف (EEP) بالتعاون مع وزارة الاستثمار.

 لتنفيذ مشاريعها الاستكشافية المتوافقة مع أهداف ومعايير البرنامج
لتنفيذ مشاريعها الاستكشافية المتوافقة مع أهداف ومعايير البرنامج
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات