close menu

أمير المدينة يدشن 65 مشروعًا بـ 11.5 مليار ريال

منها مشروع تحلية المياه بينبع وهو الأول من نوعه لاعتماده على الطاقة النظيفة

دشّن أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، 65 مشروعًا بيئيًا ومائيًا وزراعيًا بتكلفة إجمالية تجاوزت 11.5 مليار ريال، لخدمة سكان المنطقة، ودعمًا لتحقيق الاستدامة البيئية والمائية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتضمنت المشاريع، 21 مشروعًا تنمويًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة، بتكلفة تجاوزت 7.3 مليار ريال، كما وضع حجر الأساس لـ 44 مشروعًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة بتكلفة تجاوزت 4.2 مليار ريال.

تهدف المشاريع لتوفير الخدمات الشاملة والتنموية بما يعزز جودة الحياة

وقدم أمير المنطقة، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزير، ولولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان على الاهتمام بكل ما من شأنه توفير الخدمات الشاملة والتنموية في المنطقة بما يعزز جودة الحياة للسكان والزوار.

وأوضح وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، أن أول هذه المشاريع، مشروع نظام نقل مياه ينبع - المدينة (المرحلة الرابعة) بسعة نقل بلغت 550 ألف م3 في اليوم، ومشروع خط تغذية محطة ينبع المرحلة الثالثة بالغاز، وبطاقة إنتاجية تبلغ 640 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميًا.

وأشار إلى أن المشاريع المُدشّنة تضمنت مشروعًا نفذته الشركة السعودية لشراكات المياه بالشراكة مع القطاع الخاص بطرح وتنفيذ وتشغيل مشروع محطة إنتاج المياه المحلاة بينبع (المرحلة الرابعة)، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 450 ألف م3 يوميًا بتقنية التناضح العكسي، ويُعد المشروع هو الأول من نوعه لاعتماده على الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية، وكذلك 8 مشاريع لشركة المياه لزيادة نسبة التغطية بخدمات المياه، ورفع كفاءة عمليات التوزيع اليومية في المنطقة، و7 مشاريع داعمة لمنظومة الخدمات البيئية من خلال مد خطوط رئيسية وشبكات فرعية وربطها بمنظومة محطات المعالجة البيئية.

وأشار إلى تنفيذ المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر 3 مشاريع شملت مسيجات متنزه الصهوة في منطقة العونية، ولوحات إرشادية وبوابات، ومشروع زراعة 400 ألف شجرة من الأنواع البرية المحلية ورعايتها، كذلك تنفيذ أعمال سياج للموقع، وإقامة خزانات وشبكة ري، ومشروعا لإنتاج الشتلات البرية.

وبيّن أن الهيئة السعودية للمياه ستنفذ مشروعاً لتعزيز الخزن في منطقة المدينة المنورة، وذلك بهدف رفع كميات خزن المياه في المنطقة، كما تستهدف أن تبلغ السعة التصميمية للخزن 340 ألف م3 من المياه المحلاة بكلفة تتجاوز 121 مليون ريال، مؤكدا أن هذه المشروعات النوعية نُفذت وفق أفضل الممارسات العملية والخبرات الفنية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات