close menu

تدشين أكبر منطقة لوجستية لـ"ميرسك" بميناء جدة

باستثمارات 1.3 مليار ريال.. وتوفر 2500 فرصة عمل

دشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، اليوم (الأربعاء)، منطقة ميرسك اللوجستية بميناء جدة الإسلامي، وهي أكبر منطقة لوجستية متكاملة لشركة ميرسك في العالم، باستثمارات بلغت 1.3 مليار يال، وذلك بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر.

10 مليارات ريال تدفقات الاستثمار الأجنبي في القطاع اللوجستي خلال 4 سنوات

والمنطقة الجديدة تمتد على مساحة 225 ألف متر مربع، وتقدم مجموعة من الحلول اللوجستية تعمل على ربط وتسهيل حركة سلاسل التوريد ومناولة 200 ألف حاوية قياسية سنويا، كما توفر أكثر من 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتضم المنطقة اللوجستية بميناء جدة أكاديمية نسائية لتدريب المرأة السعودية، ومناطق تخزين وتوزيع للصادرات والواردات، ومخازن للمنتجات الغذائية المبردة، ومنطقة لإعادة الشحن والشحن الجوي وشحن البضائع، ومركزا لتنفيذ التجارة الإلكترونية.

وأوضح وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسر، عقب افتتاح المنطقة اللوجستية الجديدة بالميناء، أن قطاع الموانئ السعودية يشهد قفزات كبرى وغير مسبوقة، لجهة ارتفاع كفاءة الأداء التشغيلي وتحقيق أرقام قياسية في المؤشرات الدولية، ونمو خطوط الملاحة البحرية وزيادة الاتصال البحري مع دول العالم.

وأضاف الجاسر أن القطاع اللوجستي والموانئ السعودية باتت منصات جاذبة بشكل بارز لكبرى الشركات العالمية والرساميل الأجنبية والمحلية للاستثمار وإنشاء المناطق اللوجستية، فقد تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع خلال السنوات الأربع الماضية 10 مليارات ريال، مما يسهم في توفير أكثر من 10 آلاف وظيفة مباشرة، وغير مباشرة في القطاع وتعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزاً لوجستياً عالمياً.

تشغيل 70% من المنطقة اللوجستية الجديدة بالطاقة الشمسية

وبيّن أن المنطقة اللوجستية الجديدة في ميناء جدة الإسلامي ستعمل باستخدام الطاقة المُتجددة، حيث يتم تشغيلها بنسبة 70% بالطاقة الشمسية المولدة من الألواح الشمسية وستسهم خدمياً وتنموياً في دعم النشاط الاقتصادي بالمملكة، وتقديم خدمات لوجستية عالية الكفاءة، لدعم حركة التجارة والتصدير للأسواق الخارجية وتعزيز أعمال سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للموانئ عمر حريري، إن منطقة ميرسك اللوجستية بميناء جدة ستسهم في رفع كفاءة الخدمات للموانئ، وتؤكد جاذبية الميناء كونه أحد أكبر الموانئ المحورية بالمنطقة، بما يساهم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث.

وأوضح حريري أنه تم توقيع اتفاقيات إنشاء 18 منطقة لوجستية في الموانئ التابعة لموانئ، بإجمالي استثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال، وبمساحات إجمالية تبلغ 6 ملايين متر مربع، بواقع 10 مناطق لوجستية في ميناء جدة و8 مناطق بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لـ"ميرسك السعودية" محمد شهاب، إن الافتتاح يعكس أهمية المملكة كمركز لوجستي عالمي؛ إذ يعد أكبر استثمار لشركة "ميرسك" في قطاع الخدمات اللوجستية عالميا، ومن المتوقع أن يجذب استثمارات تقدر بـ340 مليون دولار، مشيرا إلى أن المنطقة تعمل بـ32 ألف لوحة شمسية أنشئت على سطحها.

وأبان أن المشروع العملاق الذي يعادل مساحة 33 ملعب كرة قدم، هو خطوة مهمة تسعى إلى تحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية قادرة على استقطاب حصة كبيرة من تدفقات التجارة العالمية والتفوق على المنافسين في هذا المجال، استنادا إلى موقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين 3 قارات هي أوروبا وأفريقيا وآسيا، لافتا إلى أن المشروع سيوفر 2500 فرصة عمل.

15 images icon
أضف تعليقك
paper icon