close menu

ترقيم 560 ألف رأس "إبل وماشية"

شريحة إلكترونية تُزرَع تحت جلد الحيوان

ارتفع إجمالي أعداد الإبل والماشية التي تم ترقيمها وتسجيلها إلكترونيًا، إلى أكثر من 560 ألف رأس، منذ إطلاق حملة "رقّمها" في أواخر ديسمبر الماضي.

وأكد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، أن الحملة وجدت تجاوبًا واسعًا من قِبل ملّاك الإبل والماشية، الذين استفادوا من الخدمات المقدّمة للحيوانات التي تم ترقيمها.

بلغ عدد مُلّاك الإبل المستفيدين 1.5 ألف مستفيد

وبلغ عدد مُلّاك الإبل المستفيدين 1.5 ألف مستفيد، فيما وصل إجمالي أعداد إبلهم المرقّمة إلى 33 ألف رأس، كما بلغ عدد مُلّاك الماشية الذين قاموا بترقيم مواشيهم 3.4 ألف مالك، بينما بلغ إجمالي أعداد الماشية المرقّمة 527.1 ألف رأس؛ من بينها 474.7 ألف من الأمهات والفحول، و52.4 ألف للتسمين.

وتُجرى عملية الترقيم عن طريق تخصيص رقم لكل حيوان، يكون مسجّلًا على شريحة إلكترونية تُزرع تحت جلد الحيوان، أو شارة ترقيم توضع على أذنه، وتحتوي على بيانات المالك، ومعلومات الحيوان، ويتم حفظ الرقم في قاعدة بيانات خاصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأَطلق البرنامج، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، حملة إعلامية تحت عنوان "رقّمها"؛ للتوعية بأهمية ترقيم قطاع الماشية في المملكة، والمساهمة في حوكمة قطاع الثروة الحيوانية وتوفير قاعدة بيانات متكاملة له، إلى جانب تسهيل إجراءات بيع، ونقل ملكية الماشية والإبل.

No Image
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات