close menu

تمديد "الخفض الطوعي" حتى نهاية يونيو 2024

بالتنسيق مع بعض الدول المشارِكة في اتفاق "أوبك بلس"
هذا الخفض يأتي إضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً
هذا الخفض يأتي إضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً

أكدت وزارة الطاقة، أن المملكة ستُمدد خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، للربع الثاني من العام الحالي.

إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجياً وفقاً لظروف السوق.

وأشار مصدرٌ مسؤول بالوزارة، إلى أن هذا القرار يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس"، موضحًا أنه بذلك سيكون إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية شهر يونيو من عام 2024، ثم ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجياً، وفقاً لظروف السوق.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض يأتي إضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل 2023م، والممتد حتى نهاية ديسمبر من عام 2024.

وشدد على أن هذا الخفض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس، بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازُنها.

وفي السياق ذاته، أعلن العراق والإمارات والكويت في بيانات منفصلة تمديد الخفض الطوعي للإنتاج بواقع 220 ألف برميل يومياً، و163 ألف ب/ي، و135 ألف ب/ي على الترتيب. في حين أكدت الجزائر تخفيض إنتاجها بواقع 51 ألف برميل يوميا، وقررت عمان تقليص الإنتاج بواقع 42 ألف برميل يومياً.

وأكدت منظمة الدول والبلدان المصدرة للبترول "أوبك" أن إعلان العديد من دول تحالف أوبك بلس تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا؛ سيدعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

أضف تعليقك
paper icon