close menu

شراكات دولية لتطوير وجهة الوادي في عسير

تشمل أعمال التصميم الهندسي للوجهة
الشراكات تمثل حجر الأساس في رسم معالم مشروع "الوادي"
الشراكات تمثل حجر الأساس في رسم معالم مشروع "الوادي"

رعا أمير منطقة عسير رئيس مجلس إدارة هيئة تطويرها، رئيس مجلس إدارة شركة "أردارا" للتطوير، الأمير تركي بن طلال، توقيع اتفاق بين "أردارا"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، مع كل من شركة "Parsons" العالمية، وشركة التصميم المعمارية "OBMI"، للبت في أعمال التصاميم الهندسية لتطوير وجهة الوادي باكورة مشاريع أردارا.

 تأهيل وتطوير وادي أبها ليكون واجهة مائية طوال العام

وتشمل أعمال "Parsons" العديد من النطاقات الهندسية والمجالات الحيوية، بما في ذلك تأهيل وتطوير وادي أبها ليكون واجهة مائية طوال العام، وذا تنوع بيئي وحيوي، بالإضافة إلى استحداث البحيرات والشلالات والواجهات المائية على الوادي وتطوير البنية التحتية المستدامة والمرافق العامة، وحلول الطاقة المتجددة، وتصميم أعمال تصريف مياه الأمطار والسيول، وتنسيق المواقع الطبيعية، وتصميم الطرق ووسائل النقل الحيوي المتعددة، وتصميم شبكات الاتصالات وحلول المدن الذكية.

ويتضمن نطاق عملها أيضًا تصميم الساحات العامة والتجميل البيئي الطبيعي والغطاء الأخضر، وتطوير أنظمة الري، وتصميم المرافق العامة والحدائق، وجسور المشاة بما يتناغم مع طبيعة أبها ومناخها وتراث منطقة عسير، وذلك بالتعاون مع استشاريين عالميين متخصصين لضمان تقديم أفضل التصاميم العالمية لتنفيذ وجهة "الوادي" التي ستحتوي على أنماط فنية مختلفة من خلال الفنون المعروضة في المناطق العامة، وتصميم وتنفيذ الواجهات والمعالم المائية ذات الطابع الديناميكي، وتصميم وتنفيذ الإضاءات واللوحات الإرشادية الذكية.

ووقع الاختيار على شركة التصميم المعمارية "OBMI" لتكون مصممًا رئيسيًا لمشروع "الوادي"، بعد فوزها في منافسة عالمية طرحتها "أردارا" هذا العام بدعوات خاصة لكبرى شركات التصاميم المعمارية المعروفة بإنجازاتها المرموقة وتصميمها لأهم المعالم العقارية على المستوى الدولي.

وتعتبر هذه المرحلة أولى مراحل المشروع، وتضم في قلبها مجموعة من الأصول المميزة والتصاميم المعمارية الجذابة لوجهة فريدة، والتي تشمل فندقًا فاخرًا من فئة الخمس نجوم، وآخر من فئة الأربع نجوم، ومركزًا صحيًا شاملًا، بالإضافة إلى مرافق تجارية حديثة سيتم تنفيذها وفق أعلى المعايير.

كما تضم أيضًا وحدات سكنية تعبر عن أسلوب حياة نابض تحمل علامات تجارية عالمية، وحدائق عامة تتواجد ضمن مجالٍ من المسطحات الخضراء، وممشى على الواجهة المائية الخلابة تتخللها التحف الفنية المتنوعة، مما يضيف بعدًا جماليًا وترفيهيًا للمشروع يعزز من جاذبية وجهة "الوادي".

تسهم الشراكات في تسريع وتيرة العمل في وجهة الوادي

وتتمتع "OBMI" بتاريخ يمتد لأكثر من 85 عامًا، وتواجد في 87 دولة حول العالم، حيث حازت على العديد من الجوائز الدولية في مجال التصميم، وتعد شريكًا أساسيًا أسهم في تصميم أرقى الأصول الفندقية على مستوى العالم.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكات في تسريع وتيرة العمل في وجهة الوادي، التي تمتد على مساحة 2.5 مليون متر مربع، وتوفر أكثر من 30% من مساحة المشروع كمساحات خضراء مفتوحة، و 16 كم من الوجهات المائية تمتد على نطاق الوجهة، و 17 كم من المسارات الرياضية، والأنشطة الثقافية، والمجتمعية. معززةً بذلك الجوانب الاقتصادية والثقافية والتراثية لمدينة أبها ومنطقة عسير.

في هذا السياق، أكد الأمير تركي بن طلال أن الرؤية لوجهة "الوادي" تتجاوز مجرد التطوير العقاري؛ بل هي هدف لتحقيق تحول نوعي للمنطقة، بحيث تحتضن مزيجًا متوازنًا من الأصالة والحداثة، مشيرًا إلى أن مثل هذه الشراكات الإستراتيجية، لا تسعى فقط لبناء وجهة جاذبة، بل لخلق محور اقتصادي وثقافي يربط عسير بالعالم.

من جانبه، أكد العضو المنتدب لشركة "أردارا" نايف بن صالح الحمدان، أن هذه الشراكات تمثل حجر الأساس في رسم معالم مشروع "الوادي"، الذي يهدف لخلق وجهة نابضة بالحياة في قلب أبها، وتقديم بنية تحتية متينة وتصاميم معمارية تعزز جاذبية المنطقة وتبرز هويتها الثقافية، مما يعزز فرص الاستثمار المستدام في وجهة تُبنى وفق أعلى المعايير العالمية.

ويتناغم هذا الاتفاق مع الطبيعة والهوية العمرانية المعتمدة لمنطقة عسير، والمتوافقة مع إستراتيجية منطقة عسير "القمم والشيم"، كما يعد خطوة إستراتيجية هامة في مسيرة وجهة الوادي، حيث يشكل هذا التعاون مع الخبرات العالمية خطوة نحو تحقيق رؤية شاملة تهدف إلى تطوير وجهة متكاملة ومستدامة، تضفي بعدًا جديدًا على المنطقة.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات