close menu

"معادن" تستحوذ بالكامل على شركتي ألمنيوم وألومينا

اتفاقية لشراء واكتتاب الأسهم
No Image

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" "تداول: 1211"، أضخم شركة تعدين ومعادن متعددة السلع في الشرق الأوسط، وشركة ألكوا ("ألكوا") (بورصة نيويورك: AA, ASX: AAI)، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الألومنيوم في العالم، اليوم عن توقيعهما اتفاقية لشراء واكتتاب الأسهم.

وبموجب الاتفاقية، سيتم نقل حصة ألكوا في كل من شركة معادن للألومنيوم وشركة معادن للبوكسايت والألومينا إلى معادن، وفي المقابل، ستحصل ألكوا على مبلغ نقدي وأسهم جديدة صادرة عن شركة معادن، مما يعكس ثقتها في قطاع التعدين بالمملكة العربية السعودية.

ستحصل ألكوا على 150 مليون دولار أمريكي وسيتم إصدار أسهم لألكوا تمثل حوالي 12.2٪

وإبّان اكتمال هذه الصفقة، ستمتلك معادن شركتي معادن للألومنيوم ومعادن للبوكسايت والألومينا بالكامل وستسيطر بشكل كامل على كافة العمليات التشغيلية والإدارية فيهما.

وفي المقابل، ستحصل ألكوا على 150 مليون دولار أمريكي وسيتم إصدار أسهم لألكوا تمثل حوالي 12.2٪ من رأس مال شركة معادن بعد الصفقة. ويجسّد انتقال ألكوا من شريك في مشروع مشترك إلى مساهم عن ثقتها الواضحة في استراتيجية معادن وتوقعاتها للنمو.

وستساهم عملية الاستحواذ على حصة ألكوا في شركتي معادن للألومنيوم ومعادن للبوكسايت والألومينا في تعزيز كفاءة أعمال الألومنيوم لدى معادن. كما تُجسّد هذه الصفقة الرؤية المشتركة بين الشركتين.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمعادن، روبت ويلت: "تأسست شراكتنا مع ألكوا في عام 2009 كجزء من جهودنا لتطوير قطاع الألومنيوم ليصبح قطاعاً رائداً على مستوى العالم. وقد حان الوقت للارتقاء بشراكتنا. فمع استمرارنا في توسيع أعمال الألومنيوم، أصبح تطوير هيكل إدارة هذه الأعمال خطوة مهمة بالنسبة لمعادن، في الوقت الذي نستعد لتحقيق نمو أكبر في المستقبل ونواصل بناء قطاع التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي".

ومن جانبه، صرّح رئيس ألكوا ورئيسها التنفيذي، ويليام ف. أوبلينجر، قائلاً: "نقدّر شراكتنا مع معادن ومشروعنا المشترك. واثقون أن الترتيب الجديد سيمكّن كل من معادن للألومنيوم ومعادن للبوكسايت والألومينا من تحقيق النتائج المرجوة. كما تسهم الصفقة في تبسيط محفظتنا الاستثمارية، وإبراز القيمة المضافة لاستثمارنا في المملكة وتوفر لألكوا مرونة مالية أكبر والتي تعد جزءاً مهماً في تحسين تنافسيتنا على المدى البعيد".

وتخضع هذه الاتفاقية لموافقات تنظيمية ومؤسسية وعليها استيفاء شروط أخرى مُتعارف عليها لإبرام هذا النوع من الاتفاقيات قبل توقيعها بصيغتها النهائية، ومن المتوقع أن يتم إنجاز الاتفاقية خلال الربع الأول من عام 2025.

وضمن إطار الاتفاقية، قدّمت شركة "الأهلي المالية" خدمات المشورة المالية لمعادن، في حين قدّمت "إيه إس آند إتش كليفورد تشانس" خدمات المشورة القانونية لها، وفي الجانب الآخر، قدّم "سيتي بانك" خدمات المشورة المالية لألكوا، في حين قدّمت شركة "وايت آند تشيس" خدمات المشورة القانونية لها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات