close menu

وزراء أوبك+ بالرياض لمناقشة سياسة الإنتاج

اتفاق قد يمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط حتى عام 2025
عدد من وزراء تحالف أوبك+ في الرياض
عدد من وزراء تحالف أوبك+ في الرياض

يزور عدد من وزراء أوبك ، الرياض للمشاركة في الاجتماع المقرر انعقاده غداً (الأحد)؛ لاتخاذ القرار بشأن سياسة إنتاج النفط، بالرغم من انعقاده عبر الإنترنت.

سيتضمن الدول التي تجري تخفيضات طوعية في الإمدادات بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً

وتوقّعت مصادر وفقاً لـ" رويترز"، أن يبحث التحالف اتفاقاً معقداً قد يمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط الكبيرة حتى عام 2025، وذلك بعد توجيه الدعوة لعدد من وزراء أوبك للذهاب إلى الرياض.

كما أشارت إلى أن اجتماع الغد سيتضمن الدول التي تجري تخفيضات طوعية في الإمدادات بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً، وهي دول: الجزائر، والعراق، وقازاخستان، والكويت، وعُمان، وروسيا، والسعودية، والإمارات.

ويخفض أعضاء أوبك حالياً الإنتاج في المجمل بواقع 5.86 مليون برميل يومياً، أو ما يعادل نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي، ومن المقرر أن ينتهي أجل هذه التخفيضات الإضافية هذا الشهر.

وكان من المقرر في الأصل أن يُعقد الاجتماع بمقر منظمة أوبك لكن تقرر عقده عبر الإنترنت الأسبوع الماضي، حيث سيناقش أيضاً طاقة الإنتاج لدى الدول الأعضاء؛ ما يساعد التحالف على تحديد أرقام الإنتاج الأساسية التي يتم بناءً عليها إجراء التخفيضات.

سيقرر سياسة الإنتاج للعام الجاري والمقبل

وأجرت أوبك سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022 وسط زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة ومخاوف إزاء الطلب في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

ويضم تحالف أوبك دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولاً أخرى من بينها روسيا، وسيقرر سياسة الإنتاج الخاصة به لبقية عام 2024 وربما العام المقبل.

أضف تعليقك
paper icon