close menu

77 % يرون تأثيرات إيجابية لمنصات التواصل الاجتماعي

رأى 29% أنها تسهل التواصل مع الآخرين
يلجأ السعوديون لواتساب وسناب شات للتواصل مع الآخرين
يلجأ السعوديون لواتساب وسناب شات للتواصل مع الآخرين

يميل السعوديون إلى توجه عام بشأن استخدام منصات التواصل الاجتماعي؛ إذ يرى 77% من المواطنين أن تطبيقاتها لها آثار إيجابية على المستخدمين، في مقابل رأى 23% عكس ذلك.

 13% يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي في متابعة الأخبار

ووفق استطلاع للرأي أجراه المركز السعودي لاستطلاعات الرأي، رأى 29% أن تطبيقات التواصل الاجتماعي تسهل التواصل مع الآخرين، فيما بدا 22% على قناعة كاملة بأنه يمكن الاستفادة منها في التعليم الذاتي.

وأشار 13% آخرون إلى استخدامهم منصات التواصل الاجتماعي في متابعة الأخبار، و11% أكدوا سرعة الوصول إلى المعلومات من خلالها، فيما يحبذها 6% آخرون في أغراض التسلية والترويح عن النفس، و4% لسهولة تبادل المعلومات، و3% لملء وقت الفراغ، و1% لخلق فرص عمل، و1% أخرى للتسويق عن المنتجات، و9% لأغراض أخرى.

فيما تفاوتت أسباب الآراء السلبية حول استخدام هذه المنصات، والتي أيدها 44% من المشاركين في الاستطلاع، بين ضياع الوقت بـ66%، وتسببها في المشكلات الصحية مثل السمنة وضعف النظر بـ11%، فيما رأى 7% أنها قد تكون سببًا في مصادفة محتوى غير لائق، و3% رأوها سببًا في العزلة عن المجتمع.

 سناب شات الأكثر انتشارًا بواقع 48% لدى الذكور و53% لدى الإناث

ويعتقد 3% من العينة السلبية أن هذه المنصات تنشر معلومات خاطئة، و2% رأوا أنها تسبب ضعفًا في العلاقات الأسرية، فيما رأى 1% أن السلبية الأبرز ملء وقف الفراغ، و7% رأوا أسبابًا أخرى.

وبشأن التطبيقات الأكثر تفضيلًا بين السعوديين، كان سناب شات الأكثر انتشارًا بواقع 48% لدى الذكور و53% لدى الإناث، يليه تيك توك بـ49% للذكور و51% للإناث، ثم "إكس" بـ53% للذكور و47 للإناث، وإنستغرام بـ42% للذكور و58% للإناث، وأخيرًا اليوتيوب بـ53% للذكور و47% للإناث.

وأشار الاستطلاع إلى اختلاف أسباب استخدام منصات التواصل؛ إذ يلجأ السعوديون لواتساب وسناب شات للتواصل مع الآخرين، وتيك توك وإنستغرام للتسلية والترفيه، فيما يستخدمون إكس لمتابعة الأخبار، ويوتيوب للتثقيف والتعليم.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات