close menu

المنصة الجيومكانية.. خطوة لبناء تقنية متطورة بمكة

تهدف لاستخدام بيانات مكة ونشرها عبر منصة موحدة جيومكانية
يعمل على توفير قاعدة بيانات جيومكانية لمكة
يعمل على توفير قاعدة بيانات جيومكانية لمكة

تعكف الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، على تنفيذ مشروع المنصة الجيومكانية الموحدة لمدينة مكة المكرمة، الذي يهدف إلى إنشاء إطار عام موحد لحوكمة واستخدام بيانات مدينة مكة المكرمة ونشرها عبر منصة موحدة جيومكانية.

المشروع بدعم استخدام التقنيات والمعلومات الجيومكانية

ويمثل المشروع، الذي يعد اللبنة الأولى في مخطط طموح تتبناه الهيئة الملكية لنشر ودعم استخدام التقنيات الحديثة المتكاملة مع نظم المعلومات الجيومكانية، إحدى الخطوات الرئيسية التي تتخذها الهيئة لبناء أرضية تقنية متقدمة؛ دعمًا لرؤية 2030، وتحقيقًا للأهداف الاستراتيجية للهيئة الملكية من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة بمكة المكرمة ورفع كفاءة إدارة المدينة، وتقديم تجربة مميزة للمواطنين والزوار من خلال إنتاجية عالية واقتصاد متنوع.

وركز نطاق المشروع على عدد من المكونات أساسية، أولها تطوير استراتيجية شاملة للتمكين الجغرافي، وخارطة طريق لتطويع التقنيات الحديثة لنظم المعلومات الجيومكانية لدعم مدينة مكة المكرمة، يليها مخططات دعم وتطوير الكوادر بالهيئة الملكية من أجل دعم تنفيذ الخطة الاستراتيجية، بالإضافة إلى إطار حوكمة البيانات الجيومكانية، وأعمال إنشاء البنية التحتية للمنصة الجيومكانية الموحدة للهيئة الملكية.

صمم بشكل استراتيجي يتخطى استخدام التكنولوجيا

ويعمل على توفير قاعدة البيانات المركزية، لنشر البيانات الجيومكانية للمدينة؛ من أجل توفير مصدر موحد موثوق فيه للبيانات الجيومكانية، وذلك لدعم أعمال اتخاذ القرار بمدينة مكة المكرمة من خلال التكامل مع الشركاء الاستراتيجيين والهيئات المختلفة التي تعمل داخل نطاق المدينة المقدسة.

وعملت الهيئة على التخطيط لهذا المشروع بشكل استراتيجي يتخطى استخدام التكنولوجيا، إضافة لتصميم خارطة طريق مرحلية واضحة من أجل بناء منظومة مستدامة للهيئة الملكية وللمدينة.

وتعتزم الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الاستمرار على خارطة الطريق التي تبنتها والعمل على توسيع نطاق المنصة الجيومكانية، عبر التكامل مع المزيد من الجهات الخارجية، وإضافة المزيد من الإمكانيات للمنصة، كتطبيقات الذكاء الاصطناعي الجيومكاني، وإمكانيات تحليل البيانات الآنى؛ تكاملاً مع إنترنت الأشياء من أجل مكة الذكية.

وأحرزت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة جائزة الأداء المتميز في نظم المعلومات الجيومكانية خلال مؤتمر "إيزري" العالمي لهذا العام 2024م، في اعتراف بمنجزاتها لمشروع إطلاق المنصة الجيومكانية الموحدة لمدينة مكة المكرمة، التي تهدف إلى إنشاء إطار عام موحد لحوكمة واستخدام البيانات الجيومكانية لمدينة مكة المكرمة، ونشرها عبر منصة موحدة جيومكانية.

وتسلط جوائز الأداء المتميز لنظم المعلومات الجيومكانية الضوء على الجهات والهيئات والمستخدمين ممن أظهروا الرؤية والابتكار والقيادة والعمل الجاد في استخدامهم لتقنية نظم المعلومات الجيومكانية (GIS) على مستوى العالم؛ وهو الأمر الذي يعكس التزام الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتطوير المدينة وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

2 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات