close menu

تمكين 4800 مختص سيبرانيًا للجهات الوطنية

إطلاق النسخة الثانية من "البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية"
ينفذ البرنامج تمارين فنية تهدف إلى تطوير مهارات المختصين
ينفذ البرنامج تمارين فنية تهدف إلى تطوير مهارات المختصين

أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني النسخة الثانية من "البرنامج الوطني للتمارين السيبرانية"، الذي يستهدف تمكين أكثر من 4800 مسؤول ومختص عن الأمن السيبراني لدى الجهات الوطنية على مدى 16 شهراً في مقر الأكاديمية الوطنية للأمن السيبراني.

يستهدف البرنامج تطوير مهارات القدرات الوطنية بالأمن السيبراني

ويهدف البرنامج، الذي يأتي ضمن المرحلة الثانية من برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني، إلى تطوير مهارات القدرات الوطنية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز الجاهزية السيبرانية للجهات الوطنية، بما يسهم في تعزيز الأمن السيبراني في المملكة.

ويرتكز على 3 مسارات، هي «التمارين السيبرانية الوطنية» التي تشمل تمارين فنية وإدارية يتم تصميمها وفق أبرز التهديدات السيبرانية التي ترصدها الهيئة في الفضاء السيبراني السعودي، و«التمارين السيبرانية القطاعية» وتشمل تمارين فنية وإدارية يتم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات بعض القطاعات الحيوية في المملكة.

ويتمثل المسار الثالث في «التمارين السيبرانية التخصصية» والتي تشمل تمارين تخصصية تهدف إلى رفع الجاهزية السيبرانية للجهات الوطنية، ورفع مستوى الالتزام بالضوابط الصادرة عن الهيئة، وذلك في إطار جهود الهيئة الرامية إلى تهيئة البيئة السيبرانية الآمنة لدعم نمو كافة القطاعات.

وينفذ البرنامج تمارين فنية تهدف إلى تطوير مهارات المختصين، وتمكينهم من تطبيق أساليب التصدي للهجمات السيبرانية وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى تمارين إدارية تهدف إلى تعزيز المهارات القيادية للتعامل مع الهجمة السيبرانية وإدارتها.

وتسهم مستهدفات البرنامج في تمكين حماة الفضاء السيبراني في المملكة عبر الإلمام بآخر الأساليب المستخدمة في الهجمات السيبرانية، والتزود بإستراتيجيات التعامل معها من خلال تمارين سيبرانية تُحاكي سيناريوهات واقعية يتم تحديثها باستمرار وتنفيذها عبر منصة متخصصة، تم بناؤها واستضافتها وتشغيلها محلياً بالتعاون مع الذراع التقني للهيئة، الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت).

وتختص الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في مجال الأمن السيبراني بالمملكة، كما تُعَدّ مرجعًا وطنيًا في شؤونه، وتهدف إلى تعزيزه حماية للمصالح الحيوية والبنى التحتية للدولة وأمنها الوطني، إضافة إلى حماية البنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية، والخدمات والأنشطة الحكومية، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، والمشاركة في إعداد البرامج التعليمية والتدريبية الخاصة بها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات