close menu

"رغد".. سعودية حلقت للعالمية بـ"الذكاء الاصطناعي"

مولعة بالطيران وفازت بميدالية ذهبية و6 جوائز دولية

منذ نعومة أظافرها وتستهويها الطائرات هبوطًا وإقلاعًا كما الحال بشأن كل ما يمت للتقنيات الحديثة بصله من حيث تسهيل حركة المسافرين في المطارات، ومن هنا كانت قصة تحليق الطالبة السعودية رغد آل عضيد إلى العالمية.

حازت على الميدالية الذهبية في مسابقة آيبايتكس بتايلاند

رغد المتخصصة في الهندسة الصناعية روت لـ"أخبار 24"، أنها حازت على الميدالية الذهبية في مسابقة آيبايتكس بتايلاند والتي شاركت فيها 20 دولة بـ 930 مشروعا في مختلف المجالات التقنية والطبية، كما حصدت 6 جوائز دولية خاصة من دولة تايوان وماليزيا وباكستان والهند وبولندا.

ولكونها مولعة بالطيران لاحظت رغد في يوم من الأيام، وفق قولها، أن الموظف المسمى بـ"المارشل" الذي يحمل الإشارة لتوجيه الطائرة للوقوف بالمطار وهو يعمل في ظروف سيئة تحت الثلوج والأمطار فتساءلت لماذا لا توجد تقنية حديثة تستبدل هذا الموظف لتقليل المخاطر وحفظ الأرواح البشرية؟.

من هنا جاءتها فكرة ابتكار رغد وهو عبار عن نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي يستبدل هذا الموظف من خلال المساعدة في توجيه الطيار للتوقف بدون تدخل بشري وبدون أي أخطاء في مكان العمل، بالإضافة إلى رفع الإنتاجية والكفاءة.

وأوضحت أن ابتكارها يتيح ظهور المعلومات للطيار في شاشة أمامه وتستطيع قراءة الأبعاد والمسافات وتكشف خلو المنطقة الحمراء من أي معدات وترسل تنبيهات مباشرة للطيار ويستطيع التعرف عما إذا كان هناك أضرار على الهيكل وإرسال التقارير الدورية إلى قسم الصيانة دون أي تدخل بشري وما أن تتوقف الطائرة بشكل مباشر على المعايير المطلوبة يرتبط جسر الركاب دون تدخل بباب الطائرة للصعود .

وشكرت رغد داعمها الأول والدها الذي دعمها ماديًا ومعنويًا وأيضا والدتها وأخواتها وكذاك جامعة الملك خالد على تبنيها هذا الابتكار.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات