close menu

سحب صواريخ "فالكون 9" بعد فشل مهمة لـ"سبيس إكس"

لم يتمكن أحدها من وضع الأقمار بالمدار كما كان مخطَّطاً له
الأقمار الاصطناعية ستعود إلى الغلاف الجوي للأرض وتختفي تماما
الأقمار الاصطناعية ستعود إلى الغلاف الجوي للأرض وتختفي تماما

كشفت شركة "سبيس إكس" أن صواريخ "فالكون 9" التابعة لها، والتي تحظى بأهمية بالغة لقطاع الفضاء الأمريكي، ستُسحب من الخدمة مؤقتاً، بعد فشل نادر مُنيت به مهمة لأحد هذه الصواريخ، إذ لم يتمكن من وضع الأقمار الاصطناعية في المدار كما كان مخطَّطاً له.

فشل مهمة 20 من أقمار "ستارلينك" الاصطناعية

وكان صاروخ "فالكون 9" انطلق من كاليفورنيا مساء أول أمس (الخميس)، لوضع 20 من أقمار "ستارلينك" الاصطناعية التابعة للمجموعة في المدار، والتي كان من المقرر أن تنضم إلى كوكبتها التي توفر الإنترنت من الفضاء.

وبحسب الشركة التابعة للملياردير إيلون ماسك، فإن الطبقة الأولى من الصاروخ عملت بشكل طبيعي، وبعد أن قامت بوظيفتها انفصلت كما كان مخططاً له وعادت إلى الأرض، لكن الطبقة الثانية التي استمرت في طريقها شهدت "تسرّباً للأكسجين السائل".

ونظراً لأن المركبة لم تكن قادرة على إتمام إحدى المراحل المخطط لها، انطلقت الأقمار الاصطناعية نحو مدار مع نقطة حضيض (أقرب نقطة إلى الأرض) أقلّ ارتفاعاً بمرّتين ممّا كان مخططاً له، على علوّ 135 كيلومتراً.

وحاولت فِرَق "سبيس إكس" الاتصال بالأقمار الاصطناعية لأمرها باستخدام وسائل الدفع الخاصة بها لزيادة ارتفاعها، لكنّ جاذبية الأرض كانت قوية للغاية على هذا الارتفاع.

وقالت الشركة إن الأقمار الاصطناعية ستعود إلى الغلاف الجوي للأرض وتختفي تماما، لافتة إلى أنها لا تشكل تهديداً للأقمار الاصطناعية الأخرى الموجودة في المدار أو للسلامة العامة.

بدورها أعلنت هيئة تنظيم الطيران الأمريكية أنها طلبت إجراء تحقيق لتحديد سبب الحادث والإجراءات التصحيحية الواجب اتخاذها، مشيرة إلى أن "استئناف الرحلات" رهن بقرار إدارة الطيران الفيدرالية بأنّ أي نظام أو إجراء يتعلق بالحادث لا يؤثر على السلامة العامة.

أضف تعليقك
paper icon