close menu

" البرنامج السعودي" يدشن 133 منظومة للإنارة باليمن

يأتي ذلك ضمن مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن
يأتي ذلك ضمن مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن

دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، ومؤسسة صلة للتنمية 133 منظومة لإنارة المساكن، و20 منظومة لتشغيل المرافق العامة التي تعمل بالطاقة الشمسية وذلك في محافظات حضرموت وتعز والحديدة باليمن.

يستفيد من هذه التدشينات قرابة 3 آلاف شخص

ويستفيد من هذه التدشينات قرابة 3 آلاف شخص في 9 مديريات على مستوى المحافظات الثلاث، كما توفر للأسر الطاقة المستدامة عبر نظم لتشغيل الأجهزة المنزلية مما يسهم في تحسين مستوى معيشة لهم فضلا عن تمكين المرافق الصحية، والتعليمية وتلبية احتياجاتها الكهربائية بطريقة فعّالة ومستدامة.

ويأتي ذلك ضمن مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، الذي ساهم في إعادة تأهيل 12 بئراً لمياه الشرب باستخدام منظومات الطاقة الشمسية، وتوفير 35 منظومة ري زراعي بالطاقة المتجددة، إضافة إلى توفير الطاقة لـ 20 مرفقاً تعليمياً وصحياً، وإيصال الطاقة المتجددة لـ 133 منزلاً، وذلك في 5 محافظات يمنية هي: حضرموت، وأبين، ولحج، وتعز، والحديدة، والذي يستفيد منه أكثر من 62 ألف يمني.

وتشمل أنشطة المشروع عقد دورات تدريبية للمهندسين الميدانيين حول تنفيذ منظومات الطاقة الشمسية؛ وعقد دورات أخرى تركز على المحاور الإدارية والفنية بجانب المساهمة في حل مشكلات انقطاع المياه، وصعوبة الحصول عليها.

يذكر أن برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" منظمة إقليمية تأسست عام 1980 بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز ويتوجه باستراتيجية إلى جذور مشكلات التنمية البشرية، مستهدفًا جميع شرائح المجتمع بدون تمييز وله شراكات مع 463 منظمة أممية، ودولية، وإقليمية، وحكومية، يدعم من خلالها المشاريع التنموية، مساهمًا في تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030 من خلال تمويل المشاريع التي تلبيها.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات