close menu

الكويت: بدء الحفر بحقل الدرة هذا العام

تعتزم المؤسسة إنفاق 7 مليارات دينار خلال السنوات الـ5 القادمة
مؤسسة البترول الكويتية
مؤسسة البترول الكويتية

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح، اليوم (الخميس)، إن تحديث الدراسات الهندسية المتعلقة بحقل الدرة الغازي سوف تنتهي بنهاية هذا الصيف، وبعدها تبدأ إجراءات الحفر والبناء في وقت لاحق هذا العام.

 الانتهاء من تحديث الدراسات الهندسية بنهاية الصيف الحالي 

وتوقع الشيخ نواف الصباح الانتهاء من تحديث الدراسات الهندسية بنهاية الصيف الحالي، لتبدأ بعدها إجراءات حفر وتشييد المنشآت.

وكشف الصباح أن الكويت ستصل إلى قدرة إنتاجية تبلغ 3.2 برميل يومياً من النفط قبل نهاية 2024، ثم زيادتها وصولاً إلى 4 ملايين في 2035.

وأشار إلى أن المؤسسة تعتزم إنفاق 7 مليارات دينار (22.92 مليار دولار) على عمليات إنتاج النفط خلال السنوات الخمس القادمة.

وأوضح أن المؤسسة تبحث عن "أرخص تمويل" لمشاريعها، وسوف تعتمد في تمويل هذه المشاريع على مزيج من التمويل الذاتي والاقتراض والدخول في شراكات مع شركاء آخرين.

وكشف الشيخ نواف الصباح أن هناك الكثير من المؤسسات المالية مستعدة للتعاون مع الكويت، مشدداً على ضرورة أن يتعاون الجميع للبحث عن آلية استخراج النفط والغاز بأفضل الطرق الصديقة للبيئة وأقل التكلفة وأقل انبعاثات لثاني أكسيد الكربون.

وتُقدر احتياطات حقل الدرة النفطي المؤكدة بنحو 20 تريليون قدم مكعبة.

وأكد الاجتماع الوزاري الـ160 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة في يونيو الماضي، أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة.

وشدد البيان على رفضه القاطع لأي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في هذا الحقل أو المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بحدودها المعينة بين المملكة ودولة الكويت.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات