close menu

المملكة: منع انتشار الأسلحة النووية يحقق الأمن العالمي

مشددة على أهمية التعاون الدولي السلمي في هذا الصدد
تدعم المملكة التحقق من الطبيعة السلمية للبرامج النووية
تدعم المملكة التحقق من الطبيعة السلمية للبرامج النووية

أكدت المملكة أهمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بوصفها حجر الزاوية في النظام الهادف للحد من استخدام هذه الأسلحة، وتنفيذها بشكل كامل، معتبرة التعاون الدولي السلمي في هذا الصدد وسيلة رئيسية لتحقيق الازدهار والاستقرار والأمن العالمي.

يجب وفاء الدول المسلحة نووياً بالتزاماتها بموجب المعاهدة

وأوضح المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير عبدالمحسن بن خثيلة، الذي رأس وفد المملكة في أعمال اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، أنه من الضروري الدعوة إلى بذل جهود دولية أكثر فاعلية لتحقيق أهداف هذه المعاهدة وعالميتها، حاثًا الدول غير الأطراف على الانضمام إلى المعاهدة، وإخضاع جميع منشآتها النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدد على ضرورة وفاء الدول المسلحة نووياً بالتزاماتها بموجب المادة السادسة من المعاهدة، وأن الطريقة الوحيدة لضمان عدم استخدام الأسلحة النووية هي القضاء التام عليها والحفاظ على التوازن بين الركائز الثلاث لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ومصداقية المعاهدة في تحقيق أهدافها.

خلو الشرق الأوسط من الأسلحة النووية مسؤولية المجتمع الدولي

ونوه بدعم المملكة للوكالة الدولية للطاقة الذرية لدورها الحاسم في التحقق من الطبيعة السلمية للبرامج النووية، وأكد الحق في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية بموجب المادة الرابعة من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مع الالتزام بأعلى معايير الشفافية والموثوقية في سياستها الوطنية للطاقة النووية وأهمية التنمية الاقتصادية.

وأشار "ابن خثيلة" إلى أن المسؤولية عن جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية تقع على عاتق المجتمع الدولي، لا سيما مقدمي قرار عام 1995 بشأن الشرق الأوسط، داعيًا إلى تكثيف التعاون بين الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لتحقيق نتائج إيجابية في مؤتمر المراجعة المقبل لعام 2026، بهدف تحقيق عالم آمن وخالٍ من الأسلحة النووية.

وأدان التصريحات التحريضية الأخيرة والتهديدات التي أطلقها أحد أعضاء الحكومة الإسرائيلية بشأن استخدام الأسلحة النووية ضد الفلسطينيين، واصفاً إياها بأنها انتهاكات للقانون الدولي وتهديد للسلم والأمن العالميين.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات