close menu

بايدن يعرض شروط إنهاء الصراع بغزة

تشمل خارطة الطريق 3 مراحل
بايدن يعلن شروط إنهاء الصراع في غزة
بايدن يعلن شروط إنهاء الصراع في غزة

استعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه اليوم (الجمعة)، شروط خارطة الطريق الجديدة التي اقترحها على طرفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتي تتضمّن وقفا تاما وشاملا لإطلاق النار.

انسحاب القوات الإسرائيلية وعودة أهل غزة لمنازلهم

ولفت بايدن إلى أن السلطات القطرية نقلت شروط خارطة الطريق الجديدة إلى حركة حماس، وهي تتكون من 3 مراحل، تشمل الأولى وقفا تاما لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المواقع المأهولة بقطاع غزة، وإطلاق الرهائن والمحتجزين، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى منازلهم بالقطاع، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن المرحلة الثانية تشمل وقفا دائما للأعمال العدائية، وتبادل إطلاق سراح من تبقى من الرهائن الأحياء، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، كما تأتي المرحلة الثالثة بخطة إعادة الإعمار الكبرى لقطاع غزة، وإعادة رفات المتوفين من الرهائن إلى عائلاتهم.

من جانبه قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل أذنت للمفاوضين بتقديم مقترح هدنة في غزة بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تفاصيل مقترح قدمته إسرائيل لوقف إطلاق النار يتضمن ثلاث مراحل.

وعلقت حماس على المقترح بأنهم مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وتبادل الأسرى والرهائن.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات