close menu

حرائق "الغابات" تدفع كولومبيا لحالة "طوارئ"

أتت على أكثر من 17 ألف هكتار
سجلت كولومبيا أكثر من 340 حريقاً بسبب الجفاف والارتفاع القياسي في درجات الحرارة
سجلت كولومبيا أكثر من 340 حريقاً بسبب الجفاف والارتفاع القياسي في درجات الحرارة

أعلنت الحكومة الكولومبية، حالة الطوارئ الخاصة بمواجهة الكوارث لمكافحة حرائق الغابات التي أتت على أكثر من 17 ألف هكتار منذ نوفمبر.

 أكثر من 340 حريقاً بسبب الارتفاع القياسي بدرجات الحرارة  

وأوضحت وزيرة البيئة، سوزانا محمد، أن كولومبيا سجلت أكثر من 340 حريقاً بسبب الجفاف والارتفاع القياسي في درجات الحرارة، وظاهرة "إل نينيو" المناخية مشيرة إلى أن 26 حريقاً ما زالت مشتعلة.

وتكافح كولومبيا حرائق عدة قرب العاصمة، بما فيها الجبال المطلة على بوغوتا، ونصحت السلطات السكان الذين يعيشون في محيط المناطق المتضررة بتجنب الخروج بسبب سوء الهواء.

وأضافت وزيرة البيئة، أن هناك حريقاً بمحمية نيفادا ديل كوكوي، التي تقع على مسافة 250 كيلومتراً شمال شرق بوغوتا، موضحة أن ألسنة اللهب كانت عند نقطة مرتفعة جداً في المحمية وأرسلت السلطات مروحية لتقييم الوضع، كما يشتعل حريق على مسافة تبعد حوالى 900 متر من حي إل بارايسو شرق بوغوتا.

وأعلن الرئيس غوستافو بيترو رفع حالة "كارثة طبيعية"؛ وهو ما يسمح بتحويل أموال مخصصة لميزانيات أخرى إلى مكافحة الحرائق واحتوائها ودعا إلى المساعدة الدولية.

وتوقعت مديرة معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية في كولومبيا، أن يكون شهر يناير الجاري الأكثر حراً منذ 30 عاماً، محذرة من فبراير قد يشهد ارتفاعاً إضافياً في درجات الحرارة، ولن تهطل الأمطار قبل مارس لتساعد في "تخفيف" تداعيات الحر الشديد.

9 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات