close menu

خطة مساعدات أمريكية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

الولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف
بايدن يؤيد تقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا
بايدن يؤيد تقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا

يصوت مجلس النواب الأمريكي السبت على خطّة مساعدات واسعة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، في خطوة تحظى بدعم الجمهوريين والديموقراطيين على السواء.

وتبلغ حزمة المساعدات التي سيتم التصويت عليها 95 مليار دولار والتي يطالب بها الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ أشهر، كما سيتم التصويت على اقتراح لحظر تطبيق "تيك توك"، وفي حال اعتمدت هذه التدابير، فستُرفع إلى مجلس الشيوخ لينظر فيها.

مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا

وتأتي هذه المشاريع بعد مفاوضات شاقة وزيارات متعدّدة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي إلى واشنطن وضغوطات من الحلفاء حول العالم، فالولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، لكن الكونغرس لم يعتمد أيّ حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا منذ سنة ونصف السنة؛ وذلك بسبب خلافات حزبية.

ويؤيّد الرئيس الديموقراطي جو بايدن حزبه في الكونغرس في تقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا، وبعد أشهر من التسويفات، أعرب رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون عن تأييده لحزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا.

وتتيح هذه الخطّة القائمة خصوصاً على مساعدات عسكرية واقتصادية للرئيس بايدن مصادرة أصول روسية وبيعها لتمويل إعمار أوكرانيا، وهي فكرة لقيت أيضاً صدى في أوساط دول أخرى من مجموعة السبع.

وتتضمن البنود الأخرى الواردة في هذه الخطّة ، مساعدات العسكرية لإسرائيل بقيمة 13 مليار دولار، من شأنها أن تساعد في تعزيز نظام الدفاعات الجوية الإسرائيلي المعروف بـ "القبّة الحديدية".

ووفقاً لنص المشروع تتضمن الحزمة أيضاً أكثر من 9 مليارات دولار "للاستجابة للحاجة الملحّة إلى المساعدات الإنسانية في غزة ولشعوب أخرى في العالم"، كما يخصّص مشروع القانون 8 مليارات دولار لمواجهة الصين على الصعيد العسكري من خلال الاستثمار في الغوّاصات ومساعدة تايوان.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات