close menu

وزير الخارجية يبحث التطوُّرات في غزة بنيويورك

تبحث القمة تعزيز السلام والازدهار والتنمية لدول العالم
مناقشة تعزيز العمل المتعدد الأطراف
مناقشة تعزيز العمل المتعدد الأطراف

ترأس وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، الاجتماع التنسيقي للجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة، بحضور وزراء الدول الأعضاء في نيويورك.

مناقشة جهود وقف العدوان على القطاع

وناقش الاجتماع الوزاري عدداً من الموضوعات، على رأسها جهود وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتصعيد الخطير في الضفة الغربية المحتلة، وإنهاء الكارثة الإنسانية، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق.

وشمل الحضور وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، والبحريني عبداللطيف الزياني، والتركي هاكان فيدان، والوزيرة الإندونيسية ريتنو مارسودي، والوزير القطري محمد الخليفي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

ويأتي ذلك قبيل انطلاق أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك لبحث سبل تكثيف التحرك العربي والإسلامي خلال أعمال الجمعية العامة بما يدعم الجهود الرامية إلى تفعيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويكفل تلبية حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق بتجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.

وعلى صعيدٍ متصل، ترأس وزير الخارجية نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفد المملكة في افتتاح قمة المستقبل رفيعة المستوى، المنعقدة ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79 بنيويورك.

كما التقى نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث المستجدات الإقليمية والدولية، بما في ذلك التطورات الأخيرة في قطاع غزة، حيث تبحث القمة أبرز القضايا على الساحة الدولية، والإصلاحات الضرورية الهادفة إلى تعزيز السلام والازدهار والتنمية لدول وشعوب العالم، ومناقشة تعزيز العمل المتعدد الأطراف.

والتقى بوزير الخارجية والتكامل الأفريقي والتشاديين بالخارج عبدالرحمن غلام الله، على هامش أعمال الجمعية، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة سبل دعمها وتعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة لتبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى بوزير خارجية جمهورية أوزبكستان السيد بختيار سعيدوف، على هامش أعمال الجمعية، حيث استعراضا العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات، إضافة لمناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وحضر اللقاء، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

وضم وفد المملكة كلاً من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة، ووزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الوزارة لشؤون الدبلوماسية العامة عبدالرحمن الرسي، ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

7 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات