close menu

أرقام تاريخية في "مونديال جدة"

مانشستر سيتي فاز على فلومينينسي في نهائي كأس العالم للأندية برباعية
مانشستر سيتي فاز على فلومينينسي في نهائي كأس العالم للأندية برباعية

حقق فريق مانشستر سيتي لقب كأس العالم للأندية 2023 بجدة، بعدما تفوق على نظيره فلومينينسي البرازيلي بنتيجة 4 أهداف دون رد، بينما حسم فريق الأهلي المصري المركز الثالث في البطولة بعدما فاز على أوراوا ريد الياباني بنتيجة 4-2.

الاتحاد ودع مونديال الأندية من الدور الثاني

وكان مانشستر سيتي قد تأهل إلى نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه، بعد الفوز على أوراوا ريد في نصف النهائي بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد، بينما وصل الفريق البرازيلي لنفس الدور على حساب الأهلي المصري بعد الفوز عليه بنتيجة هدفين دون رد.

واكتفى فريق الاتحاد بالحصول على جائزة اللعب النظيف، بعدما ودع البطولة من الدور الثاني للبطولة بعد الخسارة أمام الأهلي بنتيجة 3-1.

وتوج لاعب مانشستر سيتي رودري بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية 2023، وخلفه زميله في الفريق كايل ووكر في المركز الثاني.

مانشستر سيتي فاز على فلومينينسي في نهائي كأس العالم للأندية برباعية
مانشستر سيتي فاز على فلومينينسي في نهائي كأس العالم للأندية برباعية

وسجلت العديد من الأرقام في منافسات كأس العالم للأندية التي احتضنتها مدينة جدة خلال الفترة من 12 ديسمبر الجاري وحتى 22 من نفس الشهر.

سيطرة أوروبية

واصلت الفرق الأوروبية الاستحواذ على ألقاب كأس العالم للأندية، بعد تتويج مانشستر سيتي فمنذ فوز كورينثيانز البرازيلي على تشيلسي (1-0) عام 2012، أحكمت فرق القارة العجوز قبضتها على اللقب.

ومن المقرر أن يتم تغيير شكل البطولة انطلاقا من عام 2025، فبدلا من مشاركة 7 فرق تلعب بنظام خروج المغلوب على مدى أسبوع، ستقام البطولة بمشاركة 32 ناديا تتوزع على 8 مجموعات على مدار شهر في الولايات المتحدة.

جوارديولا يكتب التاريخ

جوارديولا يتوج بكأس العالم للأندية للمرة الرابعة في مسيرته
جوارديولا يتوج بكأس العالم للأندية للمرة الرابعة في مسيرته

دون مدرب مانشستر سيتي بيب جوارديولا اسمه بأحرف من نور في تاريخ كرة القدم، بعدما قاد فريقه للتتويج بطلا لكأس العالم للأندية، يوم أمس الجمعة، بفوزه على فلومينينسي (4-0) في المباراة النهائية.

وأصبح جوارديولا بذلك أول مدرب يتوج باللقب مع 3 فرق مختلفة، حيث سبق وفاز مرتين باللقب مع برشلونة الإسباني قبل أن يفعل ذلك في مناسبة واحدة مع بايرن ميونخ، ومثله مع مانشستر سيتي.

كما يعد جوارديولا أكثر المدربين فوزا بلقب مونديال الأندية، بواقع 4 مرات أعوام 2009، و2011، و2013، و2023، ليتجاوز الإيطالي كارلو أنشيلوتي المتوج باللقب 3 مرات.

سيتي يعادل برشلونة

مانشستر سيتي حقق 5 ألقاب في عام 2023
مانشستر سيتي حقق 5 ألقاب في عام 2023

تمكن فريق مانشستر سيتي من معادلة رقم برشلونة، بتحقيق أكبر فوز في تاريخ المباراة النهائية للمونديال، والذي حققه الفريق الكتالوني عام 2011 على حساب سانتوس بنفس النتيجة.

وبات مانشستر سيتي أول فريق إنجليزي يتوج بطلا للبريميرليج، دوري الأبطال، وكأس الاتحاد، والسوبر الأوروبي ومونديال الأندية، ورابع فريق إنجليزي يتوج بطلا لكأس العالم للأندية، رفقة مانشستر يونايتد، ليفربول وتشيلسي، لتصبح إنجلترا أكثر بلد تملك أبطالا مختلفين في تاريخ المونديال.

وفاز مانشستر سيتي هذا الموسوم بـ 5 ألقاب" الدوري الإنجليزي، كأس الاتحاد، دوري الأبطال، السوبر الأوروبي ومونديال الأندية".

رودري يكرر إنجاز ميسي وبيل

رودري لاعب مانشستر سيتي يفوز بجائزة أفضل لاعب في مونديال الأندية
رودري لاعب مانشستر سيتي يفوز بجائزة أفضل لاعب في مونديال الأندية

حافظ الإسباني رودري لاعب وسط مانشستر سيتي، على سلسلة اللاهزيمة الخاصة به خلال آخِر 47 مباراة خاضها مع الفريق بجميع البطولات.

وشارك رودري في تتويج فريقه بـ5 ألقاب، فيما شهد تحقيق الانتصار في 37 مباراة، وتعادله في 10 أخرى.

وبات رودري ثالث لاعب يتوج بجائزة رجل المباراة في نهائي دوري الأبطال والكرة الذهبية بمونديال الأندية في عام واحد، بعدما سبقه الأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة عام 2011، وجاريث بيل في نسخة 2018 بقميص ريال مدريد.

صدارة الأهلي لإفريقيا

الأهلي المصر يحصد برونزية كأس العالم للأندية
الأهلي المصر يحصد برونزية كأس العالم للأندية

ابتعد فريق الأهلي المصري بصدارة الأندية الإفريقية عبر تاريخ بطولات إفريقيا فضلا عن صدارة الترتيب في القرن الحادي والعشرين، بعدما حقق المركز الثالث في كأس العالم للأندية.

وتنص لائحة الاتحاد الإفريقي على منح الفريق المشارك في كأس العالم للأندية نقطتين عن كل فوز في البطولة.

وواصل الأهلي المصري تصدره لتصنيف الأندية الإفريقية في القرن الحادي والعشرين برصيد 115 نقطة، ويليه الترجي التونسي 67 نقطة، ومازيمبي 63.5 نقطة، والنجم الساحلي 58 نقطة، ثم الوداد البيضاوي بـ49 نقطة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات