close menu

"السعودية 2034".. المحطة المونديالية الثالثة لـ"العرب"

ردود فعل واسعة أحدثها إسناد حق استضافة مونديال 2034 إلى المملكة، خاصة أن ملفها كان المرشح الوحيد في ظل حالة من الإجماع الدولي والقاري والإقليمي على قدرة السعودية لتنظيم كأس العالم، وبذلك تمنح الوطن العربي فرصة ثالثة لمشاهد الحدث الأهم كروياً من على أرض الواقع.

البداية العربية مع تنظيم المونديال كانت في قطر 2022

وحسم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جياني إنفانتينو الأمور كلها، معلنًا أن بطولة كأس العالم 2034 ستكون في المملكة العربية السعودية، لتصبح المحطة العربية الثالثة في تاريخ المونديال الذي بدأ في عام 1930، عندما أقيمت أول نسخة في أوروغواي، وحصد أصحاب الأرض اللقب حينها.

No Image

المحطة الثالثة

البداية العربية مع تنظيم المونديال كانت في قطر 2022 في بطولة كان عنوانها الأبرز على الصعيد الكروي هو تتويج أسطورة كرة القدم الأرجنتينية ليونيل ميسي باللقب الذي كان ينقصه في مسيرته الكروية.

أيضًا من المنتظر أن تستضيف دولة عربية أخري وهي المغرب البطولة الأهم في 2030 لكن بجانب كل من إسبانيا والبرتغال بعدما تم الإعلان عن قبول ملفهم المشترك.

وبعد قطر والمغرب سيأتي دور المملكة الذي يتوقع العالم منها مونديالاً اسثنائياً لا سيما أن الأعوام الماضية كشفت عن نجاحات تنظيمية حققتها السعودية في استضافة فعاليات رياضية على أعلى مستوى.

أرشيفية "ملعب مباراة"
أرشيفية "ملعب مباراة"

قدرات تنظيمية

وبشكل عامّ فإن قدرة المملكة على استضافة الحدث الرياضي ليست محل مناقشة خاصة أنها نجحت باستضافة أكثر من 50 حدثًا رياضيًا دوليًا منذ عام 2018 في مختلف الرياضات مثل كرة القدم ورياضة المحركات والجولف والرياضات الإلكترونية والتنس والفروسية وغيرها، كرّست من خلالها مكانتها كإحدى أبرز الوجهات الرياضية العالمية.

وشهدت رياضة كرة القدم في المملكة تطورًا كبيرًا حيث ازداد عدد اللاعبين بنسبة 50% واللاعبات بنسبة 86% منذ عام 2021م، كما ارتفع عدد المدربين والمدربات من 750 مدربًا في عام 2018 إلى أكثر من 5,500 مدرب ومدربة حتى هذا العام، إلى جانب افتتاح أكثر من 18 مركزًا تدريبيًا إقليميًا في مختلف مناطق المملكة للشباب والشابات.

كأس العالم
كأس العالم

المملكة جاهزة

رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر المسحل، كشف أن السعودية ستكون "جاهزة" لكل الاحتمالات بشأن توقيت استضافة كأس العالم لكرة القدم 2034، سواء كان التنظيم في الصيف أو في الشتاء.

وأكد "المسحل"، -الذي يشغل أيضاً عضوية مجلس فيفا عن قارة آسيا- أن القرار النهائي الرسمي لم يصدر بعد، لكن الاستضافة ستكون من نصيب المملكة بنسبة 99% بما أن الملف السعودي هو الوحيد الذي تقدّم أو أبدى الرغبة في تقديم ملف لاستضافة مونديال 2034.

المسحل مع رئيس الفيفا
المسحل مع رئيس الفيفا

وكشف المسحل أيضًا لموقع الاتحاد السعودي عن دعم "أكثر من 125 اتحاداً كروياً من مختلف أنحاء العالم، لملف السعودية 2034"، مضيفاً: "هذا يدل على ثقة كبيرة مُنحت لنا من مختلف الدول".

وتابع المسحل: "ترشحنا لاستضافة كأس العالم 2034 يجسد شغف السعوديين بكرة القدم، ويؤكد سعي بلادنا لتحقيق مزيد من التقدم والنمو لهذه اللعبة".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات