close menu

القادسية في حقبة أرامكو.. قفزة اقتصادية وعودة بين الكبار

عاد نادي القادسية إلى مكانه الطبيعي بين الكبار في دوري المحترفين السعودي بعد غياب 3 سنوات، وذلك بعد موسم استثنائي ورائع في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، حاسمًا الصعود رسميًا قبل 3 جولات من النهاية.

ويتربع القادسية على صدارة دوري يلو برصيد 64 نقطة من 31 مباراة و(19 فوزًا - 5 تعادلات - 3 هزائم فقط) وبأعلى رصيد تهديفي بين أندية الدوري (57 هدفًا) وكأقوى دفاع قبل الجولة 31 (25 هدفًا في 30 مباراة).

وكان القادسية أنهى الموسم الماضي في دوري يلو بالمركز 11 برصيد 40 نقطة بفارق أكثر من 20 نقطة عن مراكز الصعود، حيث انتقلت ملكيته إلى شركة "أرامكو" العام الماضي.

وشهدت الرياضة السعودية، في يونيو الماضي، نقطة تحول تاريخية غير مسبوقة بعدما أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية.

وعلى ضوء هذا المشروع أعلن سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، نقل ملكية 4 أندية كبرى هي "الاتحاد" و"الأهلي" و"النصر" و"الهلال" إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنسبة 75% ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

كما تم نقل ملكية نادي "القادسية" إلى شركة "أرامكو" السعودية. وكذلك نادي "الدرعية" إلى "هيئة تطوير بوابة الدرعية"، ونادي "العلا" إلى "الهيئة الملكية للعلا" ونادي "الصقور" - نيوم حاليًا - إلى شركة "نيوم".

* صفقات تاريخية

استهل القادسية رحلته تحت ملكية أرامكو بالتعاقد مع أحد أساطير الكرة الإنجليزية وهو نجم ليفربول السابق روبي فاولر لتولي القيادة الفنية للفريق، قبل أن تتم إقالته رغم النتائج الجيدة ولكن بسبب ما ذكرته تقارير إعلامية عن عدم انسجام اللاعبين مع طريقته ليتم التعاقد مع المدرب ميشيل جونزاليس.

وأبرم القادسية صفقات من العيار الثقيل خلال فترة الانتقالات الصيفية، حيث ضم نجم الهلال السابق لوسيانو فييتو، كما ضم نجم النصر السابق ألفارو غوانزليس، بالإضافة إلى الحارس جويل روبلز الذي كان في وقت سابق محط اهتمام أندية في دوري المحترفين على رأسها النصر.

وتمكن القادسية من ضم اللاعب مباي دياني ثاني هدافي الدوري التركي الموسم الماضي، بالإضافة إلى التعاقد مع اللاعب ماكس باور، كما ضم خلال فترة الانتقالات الشتوية حارس مرمى المنتخب السعودي أحمد الكسار.

وعلى الرغم من تواجد القادسية في دوري الدرجة الأولى، إلا أن لاعبيه فرضوا أنفسهم على المنتخبات الوطنية أبرزها المنتخب الأولمبي الذي ضم 3 لاعبين من الفريق وهم أحمد آل جبيع، محمد أبو الشامات وصالح أبو الشامات، بالإضافة إلى أحمد الكسار الذي قدم مستويات مميزة في كأس آسيا 2023 رفقة المنتخب الأول، فضلًا عن البيروفي الدوري أندريه كاريلو لاعب الهلال السابق.

* طفرة اقتصادية

ومنذ اليوم الأول بدأ العمل على قدم وساق داخل نادي القادسية من أجل تطوير الملعب ومنشآته بما يواكب الحقبة الجديدة في النادي.

وفي أغسطس الماضي، عقد نبيل بن عبدالله الجامع، النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية والخدمات المساندة في أرامكو اجتماعًا مع عدد من الرؤساء السابقين وأعضاء مجالس الإدارات السابقة بنادي القادسية ووجهاء مدينة الخبر.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الرؤية والاستراتيجية الجديدة لقطاع كرة القدم وخطة النهوض بالألعاب المختلفة، إلى جانب استراتيجية السنوات المقبلة.

وشدد المشاركون على أهمية مواكبة التطورات الرياضية من خلال الاستثمار النوعي، واستقطاب الكفاءات الرياضية التي تسهم في تحقيق تحول طموح في مختلف الألعاب.

* قفزة تاريخية في القيمة السوقية

خلال أقل من عام شهدت القيمة السوقية لنادي القادسية قفزة قياسية غير مسبوقة، والتي ارتفعت 7 أضعاف تقريبًا.

وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في أرقام كرة القدم فإن القادسية بلغت قيمته السوقية في موسم 2022-2023 نحو 2.6 مليون يورو، لتقفز في الموسم الحالي 2023-2024 وتسجل 16.82 مليون يورو كأعلى نادٍ في دوري يلو من حيث القيمة السوقية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات