close menu

"الهلال".. الأفضل "عربياً"

الهلال حقق وصافة أندية العالم بعد 3 مشاركات في مونديال الأندية
الهلال حقق وصافة أندية العالم بعد 3 مشاركات في مونديال الأندية

مَن هو الأفضل أو الأقوى عربياً على مستوى الأندية ؟؟.. سؤال ظل يفرض نفسه في جميع المجالس الرياضية، بين جماهير الأندية في الوطن العربي.

بالأرقام والإحصاءات .. الهلال في الصدارة عربياً

كرة القدم هي اللعبة التي تحظى باهتمام بالغ ليس على الساحة المحلية فحسب، بل على الساحة العالمية أيضًا، وتتسابق الأندية على مستوى العالم في حصد البطولات وجمع الألقاب المهمة حتى تتمكن من احتلال مرتبة متقدمة بين جميع الأندية الأخرى، ويُعد تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، هو التصنيف المرجعي والدقيق لجميع الأندية سواء الأوروبية أو اللاتينية أو الإفريقية أو الآسيوية أو العربية غيرها.

ويتم تصنيف الفيفا للأندية وفق إستراتيجية مُحددة تعتمد على عدد النقاط التي يتمكن النادي من جمعها خلال مشواره في البطولات القارية، والمحلية، في آخر 5 سنوات، وسيتم جمع النقاط التي قد حصل عليها النادي، وبذلك يتم التعرف على الفريق صاحب المركز الأول والثاني والثالث وهكذا، ودائمًا ما يحتل أبطال الدوري المراكز المتقدمة حيث إن كل بطولة سواء بطولة محلية أو قارية وسواء بطولة دوري أو كأس يكون لها عدد مختلف من النقاط. 

وكشفت الإحصائيات التي تم إجراؤها ووفقًا لعدد البطولات وعدد المباريات الدولية والمحلية الرسمية والودية، تمكن نادي الهلال الذي دائمًا ما يكون في صدارة دوري روشن السعودي للمحترفين أو في مرتبة متقدمة في ترتيب الدوري، من أن يأتي على رأس قائمة أفضل و"أقوى" الأندية العربية متفوقًا على باقي الأندية بعدد النقاط "تقييم أعلى". 

66 بطولة رصيد الهلال من الألقاب ..محلياً وقارياً

ويُعتبر نادي الهلال واحدًا من أبرز الأندية العربية نظرًا إلى حصوله على عدد كبير جدًا من البطولات، إذ يبلغ عدد بطولات الهلال الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 66 بطولة بين محلية وقارية.

الهلال بثقله الفني والجماهيري الكبير، حقق الكثير من الانتصارات، على المستوى المحلي سواءً في بطولة الدوري السعودي للمحترفين، أو في بطولة كأس الملك، فهو من أكثر الأندية تحقيقاً للدوري حيث فاز به 18 مرة، وحصل على المركز الثاني في البطولة 15 مرة، كما فاز أيضاً ببطولة كأس الملك 10 مرات، وحصل على كأس ولي العهد 13 مرة، وفاز بكأس الاتحاد السعودي 7 مرات، وكأس المؤسس مرة، وكأس السوبر السعودي مرتين.

وعلى الصعيد القاري تألق "الزعيم" كثيراً، إذ فاز ببطولة دوري أبطال آسيا أربع مرات في أعوام 1991، 2000، 2019 و2021 وفاز ببطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرتين عام 1997، 2002، وفاز بكأس السوبر الآسيوي أيضاً مرتين عامَيْ 1997، 2000.

الهلال حقق وصافة أندية العالم بعد 3 مشاركات في مونديال الأندية

أما على الصعيد العالمي، شارك الهلال في بطولة كأس العالم للأندية، 3 مرات في عام 2019 و 2021، و 2022، إذ حقق المركز الرابع في المشاركتين الأولى والثانية، غير أنه تألق في المشاركة الثالثة في المغرب، عندما حل في المركز الثاني، وصيفاً لبطل العالم آنذاك "ريال مدريد" وخسر النهائي أمام العملاق الإسباني بنتيجة 3/5، وحينها تغنت الصحف العالمية بإنجاز الهلال، وكتبت "لم يستطع الهلال التغلب على ريال مدريد في نهائي كأس العالم للأندية، لكنه صنع التاريخ في المغرب".

الأهلي المصري منافساً للهلال

يأتي النادي الأهلي المصري، منافساً للهلال في "جدلية الأفضلية"، ويعتبر الأهلي المصري، أحد أهم الأندية على الساحة المصرية، والعربية والإفريقية، وكشفت الإحصائيات حلوله في المركز الثاني عربيًا، بعدما تمكن من الحصول على 20 بطولة قارية وهو يحمل اسم نادي القرن حيث قام الاتحاد الإفريقي بتصنيفه كأفضل نادٍ في قارة إفريقيا في القرن الماضي.

الأهلي المصري يأتي في المرتبة الثانية خلف الزعيم

وحقق العملاق المصري، 121 لقبًا، في جميع البطولات التي شارك فيها، منها 43 لقبًا في بطولة الدوري المصري، أولها في موسم 1949/1948 وآخرها في موسم 2023/2022، وهو البطل التاريخي للمسابقة بفارق 30 لقبًا عن غريمه التقليدي نادي الزمالك.

كما نجح النادي الأهلي في التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 11 مرة، وهو أكثر الفرق تتويجًا باللقب، بفارق كبير عن مواطنه الزمالك أقرب منافسيه.

واعتاد الأهلي المشاركة في مونديال الأندية، حيث يعد ثاني أكثر الأندية مشاركةً في البطولة، بعد أوكلاند سيتي النيوزيلندي، صاحب الـ10 مرات، حيث شارك النادي الأهلي في مونديال الأندية ثمان مرات وينتظر أن يظهر للمرة التاسعة في نسخة المملكة العربية السعودية الشهر المقبل.

أرقام قياسية للهلال في مونديال الأندية

  أصبح الهلال أكثر نادٍ آسيوي يتأهل لكأس العالم للأندية بـواقع أربع مرات 2001، 2019، 2021، 2022.   

الهلال أكثر الأندية الآسيوية مشاركة في المونديال

ويتميز الهلال بكونه أكثر نادٍ آسيوي مشاركة في كأس العالم للأندية بواقع ثلاث مـرات 2019، 2021، 2022. 

يبتعد الهلال عن ثمانية أندية أخرى ظهرت في المسابقة مرتين؛ وهي: جيونبوك هيونداي موتورز، أوراوا ريد دايموندز، السد، أولسان هيونداي، غوانغزو إيفرغراند، سانفريس هيروشيما، كاشيما إنتلرز، والجزيرة.  

يعتبر الهلال أول نادٍ آسيوي يشارك مرتـين متتاليتين، وذلك في نسختَي البطولة 2021، 2022 .   

حقق الهلال أكبر نتيجة فوز في تاريخ كأس العالم للأندية بتغلبه على الجزيرة الإماراتي (1-6) في نسخة 2021. 

19 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات