close menu

الهلال.. سُمي بـ"أمر ملكي" وألقابه تتخطى عمره

⁠سبورت 24 يقرأ في تاريخ تأسيس "الزعيم" في يوم ميلاده
من تتويج الهلال بلقب كأس الملك في الموسم الماضي
من تتويج الهلال بلقب كأس الملك في الموسم الماضي

يحتفل نادي الهلال بذكرى تأسيسه - الذكرى الـ 67 - والتي تأتي هذا العام وسط حقبة استثنائية وتاريخية للفريق الذي حقق ثلاثية محلية تاريخية الموسم الماضي ويستهل موسمه بنفس الخطى نحو المزيد من الإنجازات.

وبشكل مغاير عن السنوات الماضية، يأتي احتفال الهلال بذكرى تأسيسه عبر سلسلة من الفعاليات التي لا تمثل فقط احتفالًا بمرور 67 عامًا على تأسيس النادي، لكنها تمثل احتفالًا بما تحقق من إنجازات تاريخية في الفترة الأخيرة وسط آمال تعقدها جماهيره بمواصلة تحقيق الإنجازات، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن آسيويًا وعالميًا.

ويستعد الهلال لاحتفالات صاخبة تزامنًا مع الذكرى الـ67 لتأسيسه، بدأها بالكشف عن قميص خاص بهذه المناسبة وبإصدار محدود، وهو مستوحى من التصميم نفسه الذي ارتداه الفريق عام 1978 أثناء وجود أسطورة كرة القدم البرازيلية "روبيرتو ريفلينو" مع الهلال.

ويستقبل الهلال على ملعبه مساء الجمعة ضيفه الفيحاء لحساب الجولة السابعة من دوري روشن السعودي للمحترفين، وهي أول مباراة يخوضها الفريق هذا الموسم على ملعبه المملكة آرينا.

وسيعقب المباراة احتفال كبير يحييه المطرب "رابح صقر" في ملعب المملكة آرينا، كما يشمل الاحتفال أيضًا إقامة متحف في "المملكة أرينا"، يعرض فيه الكؤوس والبطولات والمقتنيات التاريخية التي تبرز مسيرة الهلال منذ تأسيسه. وسيتمكن عشاق النادي من زيارة المعرض من خلال تذاكر سيتم طرحها عبر تطبيق "store Blu".

تأسس نادي الهلال في 16 أكتوبر 1957 على يد عبدالرحمن بن سعيد تحت اسم النادي الأولمبي، قبل أن يتم تغيير اسمه بعد عام إلى نادي الهلال.

وروى الشيخ عبدالرحمن بن سعيد، شيخ الرياضيين ومؤسس نادي الهلال وأحد رواد الحركة الرياضية في المملكة، قصة تأسيس الهلال حيث قال: "كانت البداية صعبة.. كادت أن تعصف بفكرة الهلال، لقد انسقنا إلى هذا العمل بمحض إرادتنا وبإيماننا أن الرياضة تعادل السياسة، بدأ (الأولمبي) يبني نفسه عاماً كاملاً بحذر وخوف وغياب عن اللقاءات في مباريات ودية أو خيرية مع الأندية الأخرى وبقي يستعد في تمارين قوية ومكثفة مع التخطيط لمستقبل أفضل بعد أن انضم إليه عدد كبير من اللاعبين، وكان هذا التاريخ 1377/3/21هـ موعداً لمولد هذا النادي وسمي بالهلال كأول ناد سعودي يتم تسميته بـ(أمر ملكي) كريم من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- في 1378/5/21هـ، وقد اخترنا شعاره الأزرق والأبيض لتميز هذين اللونين عن ألوان الأندية الأخرى، وعينت مجلساً لإدارة النادي ضم بين أعضائه مستشارين للمجلس، وقد حقق الهلال إنجازاً عظيماً عام (1381هـ) بفوزه ببطولة كأس الملك المعظم.. بعد أربع سنوات من تأسيسه".

يذكر أنه بعد عام وشهرين من تأسيس النادي، رفع الشيخ عبدالرحمن بن سعيد خطاباً بأسماء مقترحة لتغيير اسم النادي لجلالة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- وهي ثلاثة أسماء (اليمامة – الوحدة – الهلال). وفي برقية رقـم (381) بتاريخ 1378/5/21هـ كتب جلالة الملك سعود بن عبد العزيز إلى بن سعيد: "اطلعنا على ما جاء في خطابكم المرفق به بيان بالأسماء التي اقترحتموها وترغبون توجيهكم بما نراه مناسبا، يسمى ناديكم بالاسم الثالث في الخطاب (الهلال) فاعتمدوا ذلك".

توج الهلال بأولى بطولاته الرسمية عام 1961 عندما حصد لقب كأس الملك، لينطلق النادي العاصمي نحو التتويجات المتتالية التي وصلت إلى 70 لقبا حتى الآن.

ويعد نادي الهلال الأكثر تتويجًا بلقب الدوري السعودي "19 مرة"، كما أنه البطل التاريخي لكأس ولي العهد "13 لقبًا"، كما توج بلقب كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم "كأس الأمير فيصل بن فهد" "6 مرات"، وبطلًا لكأس الملك 10 مرات، فضلًا عن تتويجه بكأس السوبر السعودي 5 مرات وكأس المؤسس مرة واحدة.

دوليًا حصد الهلال العديد من الألقاب أبرزها تتويجه بدوري أبطال آسيا 4 مرات، كأس الكؤوس الآسيوية مرتين، كأس السوبر الآسيوي مرتين، كأس الخليج للأندية مرتين، دوري أبطال العرب مرتين، كأس الكؤوس العربية مرة، كأس السوبر العربي مرة، كأس السوبر المصري السعودي مرة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات