close menu

"الوادا" تُشدِّد فحصها لـ "وكالة إسبانية للمنشطات"

الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات
الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات

ردّت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) اليوم الجمعة على تقارير بأنها غضّت الطَّرْف عن نتائج إيجابية لفحوصات خضع لها رياضيون إسبان، وقالت إنها تحقق مع الوكالة الإسبانية لمكافحة المنشطات.

وذكر تقرير نشره موقع صحيفة (إلدياريو) الإسبانية أن نتيجة اختبار خاص بالعداء الإسباني باتريك تشينيدو إكي جاءت إيجابية عام 2019، لكن الوكالة الإسبانية لم تفتح تحقيقا وأن "الوادا" لم تتخذ أي إجراء على الرغم من أن النتيجة كانت موجودة في الملف الشخصي للرياضي في نظام قاعدة بيانات الوكالة لكن "الوادا" قالت لرويترز: إن قضية تشينيدو إكي لا تزال قيد التحقيق.

وأفاد موقع ريليفو الإسباني الإخباري على الإنترنت بأن الوكالة الإسبانية وجدت نتائج إيجابية وانتظرت لانقضاء الحد الأقصى للوقت المسموح به وهو عام واحد بين فتح التحقيق في الحالة وإبلاغ الرياضي المعنيّ مع إخفاء بقية النتائج الإيجابية من خلال إعطاء موافقات بأثر رجعي عَبْر نظام الإعفاءات للاستخدام العلاجي.

ويتمّ اتباع نظام الإعفاءات للاستخدام العلاجي للرياضيين الذين يحتاجون إلى أدوية تحتوي على موادّ محظورة، وذلك لأسباب طبية ومتعلقة بالصحة ولم تردّ الوكالة الإسبانية على طلب رويترز للتعليق.

وقالت الوكالة العالمية في بيان: "ترفض الوادا بشدة التلميح إلى أنها ستغضّ الطَّرْف عن أي حالات صحيحة لتعاطي المنشطات: "يمكن للوادا أن تؤكد أنه منذ عدة أشهر، وكجزء من برنامجها لمراقبة الامتثال، كانت على علم بالمشكلات المستمرة المتعلقة بالوكالة الإسبانية بما في ذلك العديد من القضايا المتعلقة بالاختبارات وإدارة النتائج".

وتابعت: "وبالنسبة لذلك قدمت الوادا إلى الوكالة الإسبانية تقريرا عن الإجراءات التصحيحية التي يتعين معالجتها على سبيل الاستعجال، بما في ذلك ما يتعلق بعدد من الحالات المتأخرة.

"هذا الأمر لا يزال مستمراً".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات