close menu

بحضور الفيصل.. افتتاح أولمبياد باريس 2024

وسط إجراءات أمنية مشددة
الوفد السعودي خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024
الوفد السعودي خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

 انطلق حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس اليوم الجمعة بتصور خيالي لعدم سير عملية وصول الشعلة الأولمبية لمقر الحفل قبل العرض المبهر على نهر السين.

وتواجد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ونائبه الأمير فهد بن جلوي خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 .

وكانت هذه المرة الأولى التي يُقام فيها حفل افتتاح دورة أولمبية خارج الاستاد.

سيتنافس أكثر من 10500 رياضي

وسيتنافس أكثر من 10500 رياضي في الألعاب الأولمبية بعد مرور 100 عام على آخر مرة نظمت فيها باريس الدورة الصيفية.

وانطلقت المنافسات يوم الأربعاء، وستمنح أول ميدالية ذهبية من أصل 329 غداً السبت، وسيُقام حفل الختام في 11 أغسطس.

وظهر نجم كرة القدم الفرنسي الشهير زين الدين زيدان يركض عبر باريس في مقطع فيديو مسجل مسبقاً ليصل بالشعلة إلى المترو الذي تعطل ليسلمها إلى أطفال صغار يركبون قارباً عبر نهر السين.

No Image

وانتشرت قوات ضخمة من رجال الشرطة في باريس، بعد ساعات فقط من هجوم تخريبي استهدف شبكة القطارات فائقة السرعة في البلاد ما كشف عن مخاطر أمنية في وقت تتصاعد فيه توترات جيوسياسية.

وتسببت هذه الهجمات المنسقة في تعطل كبير لبعض خطوط السكك الحديدية الأكثر ازدحاماً في فرنسا وسلط الضوء على المخاطر الأمنية في وقت تتجه فيه كل الأنظار للبلاد.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات التي وقعت بعيداً عن باريس وباقي المدن الأولمبية.

ويتضمن الحفل أسطولاً من الزوارق تحمل ما يقرب من سبعة آلاف رياضي في النهر بالقرب من بعض المعالم الأكثر شهرة في باريس.

No Image

وارتفع عمود ضخم من الدخان بالألوان الزرقاء والبيضاء والحمراء أعلى جسر فوق النهر مع بدء انطلاق الحفل. وقالت أليز بوكراس (17 عاما) "نحن متحمسون للغاية، إن ذلك يحدث مرة واحدة في العمر".

وقال مانو البالغ عمره تسع سنوات الذي يستعد لمشاهدة الحفل مع والدته "إنها فرصة رائعة أن أكون هنا".

وكانت الأمطار تهطل بشكل متقطع في وقت سابق اليوم في باريس، وتوقع خبراء الأرصاد الجوية هطول أمطار غزيرة لدرجة أن أحد خبراء الأرصاد وصف الأمر "بالكارثة" بالنسبة للحفل الذي يقام في الهواء الطلق.

وقالت فلافيا ميرلوزي طالبة الزراعة "الأمطار لن تمنعني من تشجيع الألعاب الأولمبية، فالرياضة هي كل شيء بالنسبة لي وسأفعل كل شيء من أجل مشاهدة هذا".

وظلت التفاصيل سرية بما في ذلك بعض الفنانين المشاركين في الحفل ومن سيكون آخر من يحمل الشعلة وسيشعل المرجل الأولمبي إيذاناً ببدء الألعاب الأولمبية.

لكن في إشارة إلى ما يمكن أن يحدث في الحفل، رأى مراسل رويترز نجمة البوب ليدي جاجا اليوم في قلب باريس تغني أغنية فرنسية كلاسيكية من القرن العشرين.

ووسط شائعات عن إمكانية مشاركة المطربة الكندية الشهيرة سيلين ديون أيضاً في الحفل، وقالت شانتال بوفيه إحدى المتفرجات إنه سيكون من "الساحر" مشاهدتها.

الوفد السعودي خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024
الوفد السعودي خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

توترات جيوسياسية

انتشر نحو 45 ألف شرطي وآلاف الجنود في عملية أمنية ضخمة في باريس لتأمين حفل الافتتاح.

وبعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الأخيرة في بكين عام 2022، اندلعت الحرب في أوكرانيا وغزة لتقام الألعاب الأولمبية في أجواء متوترة.

وفرضت فرنسا أعلى تأهب أمني رغم أن المسؤولين قالوا مراراً إنه لا يوجد تهديد محدد لحفل الافتتاح أو المنافسات.

وفي الوقت ذاته، قال مسؤولون إن وحدات حماية من النخبة ترافق الرياضيين الإسرائيليين من المنافسات وإليها وتُوفر الحماية لهم على مدار 24 ساعة يومياً طوال الألعاب الأولمبية.

وسيحضر العشرات من زعماء العالم حفل الافتتاح الذي سيحميه قناصة من فوق أسطح المباني وسيتم إغلاق مجال باريس الجوي.

وبالنسبة للألعاب بشكل عام ستراقب طائرات المراقبة بالرادار وطائرات مسيرة من طراز ريبر من أعلى وستكون طائرات ميراج 2000 المقاتلة في وضع الاستعداد لاعتراض الطائرات التي تدخل المجال الجوي المغلق.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي فاز بولاية ثانية قبل عامين، في مقطع مصور نشره على موقع إكس للتواصل الاجتماعي "كل شيء جاهز".

وأضاف وهو يطل على برج إيفل "حتى الحلقات (الأولمبياد) موجودة.

"استمتعوا بالألعاب!".

ويأمل ماكرون أن تعزز الألعاب الأولمبية إرثه، لكن رهانه الفاشل عن إجراء انتخابات تشريعية مبكرة أضعفه وألقى بظلاله على لحظته التاريخية المنتظرة على الساحة الدولية.

5 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات