close menu

بروزوفيتش.. التمساح الكرواتي صاحب الرئات الثلاث

بروزوفيتش
بروزوفيتش

يشهد الميركاتو الصيفي الأهم في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، نشاطا ملحوظا، حيث تتعاقد العديد من أندية دوري روشن، مع نجوم عالميين من طراز رفيع، آخرهم انضمام الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش إلى صفوف النصر.

وأعلن نادي النصر، مساء الإثنين، رسميا، التعاقد مع اللاعب الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، نجم وسط إنتر ميلان الإيطالي، وذلك بعد موافقة ناديه الإيطالي على إنهاء عقده الممتد حتى 2026.

بروزوفيتش
بروزوفيتش

ونشر الحساب الرسمي لنادي النصر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فيديو التعاقد مع الكرواتي بروزوفيتش، وعلق عليها: "كلّ الأعين تريده.. لكنّه اختار النصر".

وساعد بروزوفيتش منتخب كرواتيا في تحقيق المركز الثاني في كأس العالم 2018، حين خسر من فرنسا، وأسهم في تحقيق المركز الثالث في بطولة 2022 بقطر على حساب المغرب.

ويأتي انتقاله إلى النصر بعد رحيل لاعب الوسط البرازيلي لويز جوستافو عن صفوف الفريق بعد نهاية عقده.

بدايته

يلقب بروزوفيتش بالتمساح، حيث ولد 16 نوفمبر 1992 بمدينة زغرب الكرواتية، التي كانت تشتهر بمدينة التنين ومليئة بالزواحف وتماثيل الثعابين من العصور الوسطى.

بروزوفيتش
بروزوفيتش

مع وصوله سن التاسعة، قرر والده إلحاقه بالنادي المحلي في حي مدينة زغرب ليبدأ ممارسة كرة القدم بشكل تنافسي، وسرعان ما لفت الأنظار ويبدأ التدرج مع فريق Dragovoljac، ليكون ظهوره مع الفريق الأول بالنادي بحلول عام 2010 ولم يكن وقتها قد وصل لسن الـ 18 عاما.

وفي عام 2011، وبعدما تعرض فريق Dragovoljac للهبوط لدوري الدرجة الثاني الكرواتي رحل لصفوف NK Lokomotiva، ، ليقضي مع الفريق موسما واحدا، وينتقل بعدها إلى دينمو زغرب ويساهم في الفوز بالدوري الكرواتي.

مشواره مع إنتر

No Image

في عام 2015 تعاقد نادي إنتر الإيطالي مع مارسيلو بروزوفيتش قادما من دينمو زغرب ليستمر مع فريق لمد 8 أعوام الماضية، حيث لعب أول موسمين على سبيل الإعارة وبعد ذلك تعاقد معه النادي الإيطالي رسميا. ولعب طوال مسيرته مع انتر 481 مباراة، سجل خلالها 50 هدفا وصنع 61 تمريرة حاسمة، وحقق مع الفريق الدوري الإيطالي مرة وكأس إيطاليا مرتين، بالإضافة إلى لقبين لكأس السوبر الإيطالي.


مع المنتخب

بروزوفيتش
بروزوفيتش

خاض بروزوفيتش 87 مباراة حتى الآن بداية من عام 2014، سجل خلال مشاركاته حتى الآن 7 أهداف، ووصل إلى المركز الثاني في كأس العالم 2018 بعد الخسارة أمام فرنسا، بالإضافة إلى تحقيق المركز الثالث في مونديال 2022 بقطر.

القيمة السوقية

بروزوفيتش
بروزوفيتش

مع انتقاله إلى إنتر ميلان في عام 2015، سجلت القيمة السوقية لمارسيلو برزوفيتش 8 ملايين يورو، قبل أن ترتفع وتصل إلى 60 مليون يوور في عام 2019، لكنها بعد ذلك ظلت تتراجع لتسجل مؤخرا 25 مليون يورو قبل انتقاله للنصر.

علاقته مع  السجائر

بروزوفيتش
بروزوفيتش

الجماهير الكرواتية أعربت عن دهشتها من المجهود الذي يبذله برزوفيتش في الملعب، رغم علاقته بالتدخين، حيث ظهر اللاعب بصورة علنية في مناسبات عدة يدخن السجائر.

والتقطت عدسات الكاميرا العديد من الصور لبروزوفيتش أثناء قيامه بالتدخين، ليعيد إلى الأذهان تألق يوهان كرويف في ملاعب كرة القدم رغم إدمانه هذه العادة أيضاً.

وظهر بروزوفيتش يدخن السجائر بعد انتصار كرواتيا على فرنسا في دوري الأمم الأوروبية، وانتصار إنتر على يوفنتوس في كأس إيطاليا 2022.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات