close menu

بين الأهلي والاتحاد.. "الجوهرة" لمَن؟

 ملعب "الجوهرة المشعة"  في جدة
ملعب "الجوهرة المشعة" في جدة

تعيش جماهير قطبَيْ جدة على وقع أزمة بطلها ملعب "الجوهرة المشعة" والذي تمت جدولة مباراتين على أرضيته في يومين متتاليين، إحداهما للاتحاد في دوري روشن والأخرى آسيوية للأهلي.

ومن المقرر أن يحتضن الملعب يوم 15 سبتمبر الجاري مباراة الاتحاد مع الوحدة لحساب الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي للمحترفين، وذلك قبل 24 ساعة من مباراة الأهلي مع بريسبوليس الإيراني في مستهل مشوار الفريق في دوري أبطال آسيا للنخبة.

ووفقًا للوائح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فإن ملعب أي مباراة في المسابقات الآسيوية يجب أن يتم تسليمه للفريق المستضيف قبل موعد المباراة بـ48 ساعة على الأقل، ما يهدد بإقامة المباراة على ملعب الجوهرة الذي سيستضيف قبل المباراة الآسيوية بـ24 ساعة فقط مواجهة الاتحاد والوحدة في الدوري.

ودشنت جماهير الأهلي وسمًا على منصة "X" حمل عنوان "الجوهرة للأهلي ممثل الوطن" طالبوا من خلاله بإيجاد حل للأزمة الحالية والتي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن الأهلي "ممثل للوطن" مثل الهلال والنصر اللذين يخوضان منافسات البطولة الآسيوية ذاتها.

وذكّرت جماهير الأهلي بما شهده الموسم الماضي من قرار بتأجيل مباراتهم أمام ضيفهم الهلال بسبب تأجيل مباراته أمام العين الإماراتي لمدة 24 ساعة، وهو ما تسبب في تأجيل مباراة الأهلي والهلال من 20 إبريل إلى 6 مايو.

وكانت رابطة دوري المحترفين كشفت في وقت سابق أن إعلان مواعيد الجولات من الثالثة إلى الثامنة سيتم تحديده بعد التعرف على جدول مباريات الأندية المشاركة في مسابقتي دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا 2، وهو ما أثار تساؤلات الجماهير حول الآلية التي تم بها اختيار موعد مباراة الاتحاد مع الوحدة يوم 15 سبتمبر رغم تحديد موعد مباراة الأهلي أمام برسيبوليس يوم 16 من الشهر ذاته.

وزاد من وقع الأزمة إقبال جماهير الاتحاد على شراء تذاكر مباراة فريقهم أمام الوحدة، حيث تم حتى عصر السبت بيع 50% من تذاكر ملعب الجوهرة قبل موعد المباراة بـ8 أيام.

اللافت أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي حدد سلفًا مكان إقامة مباراة الأهلي مع برسيبوليس وذلك على ملعب الجوهرة المشعة.

وينتظر أن تشهد الأيام القليلة القادمة حسمًا لهذه الأزمة سواء بإصدار قرار من الرابطة بنقل مباراة الاتحاد والوحدة إلى الشرائع أو تقديمها، أو نقل مباراة الأهلي والفريق الإيراني إلى ملعب مدينة الأمير عبدالله الفيصل.

من جانبه كشف "أحمد الأمير" المستشار في القانون الرياضي الدولي والكشف عن المنشطات وإدارة كرة القدم المحترفة عن أن هناك خطأ بشأن الكثير من الآراء الإعلامية والقانونية، والتي قطعت بأن إدارة الأهلي هي المسؤولة عن عدم حجز ملعب الجوهرة لمباراة فريقها في دوري أبطال النخبة الآسيوي مع الفريق الإيراني بتاريخ 16-9-2024، وأن هناك حجزا مسبقاً باسم نادٍ آخر للمنشأة.

وتابع الأمير عبر حسابه على منصة X، السبت، بأن هذه الآراء خالفت الحقيقة و المتطلبات الأساسية للحصول على الرخصة الآسيوية للمشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي، لافتا إلى أن المادة 17.1 من لائحة التراخيص الآسيوية تنص على ضرورة امتلاك المقدم على الرخصة من الأندية على ملعب أو إثبات توقيع عقد مع مالك الملعب لاستخدامه لجميع مبارياته في البطولة الآسيوية

وشدد الأمير، بأن النادي الأهلي قد حصل على الرخصة الآسيوية، حيث يعني ذلك تقديمه لعقد مع مالك ملعب الجوهرة، ويمنح ذلك العقد الكواسر أولوية وأحقية لعب مبارياته في دوري أبطال النخبة الآسيوية على ملعب الجوهرة، وبالتالي يعني ذلك أن النادي الأهلي قد حجز مسبقاً ملعب استاد الجوهرة لمبارياته في دوري أبطال النخبة الآسيوي، وذلك من خلال عقد رسمي مع المالك يمنح الحق الحصري في لعب مبارياته على الملعب.

واختتم أحمد الأمير بأنه يتوجب على إدارة مسابقة الرابطة تغيير موعد مباراة الاتحاد والوحدة أو نقله بما يستوفي اشتراطات الاتحاد الآسيوي، ويضمن لـ "الأهلي" استخدام الملعب في جميع مبارياته في البطولة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات