close menu

تركيا تنتزع لقب الحصان الأسود من النمسا في اليورو

تركيا تتأهل لربع نهائي يورو 2024
تركيا تتأهل لربع نهائي يورو 2024

انتزعت تركيا لقب الحصان الأسود من قبضة النمسا في مباراة مثيرة بدور الستة عشر لبطولة أوروبا 2024 أمس الثلاثاء، مما أشعل احتفالات الجاليات التركية في جميع أنحاء العالم حتى في أماكن بعيدة مثل تورونتو.

وسجل ميريه ديميرال هدفين في الفوز 2-1 الذي بث الأمل في المشجعين الأتراك للوصول إلى أبعد مدى مرة أخرى في بطولة أوروبا بعد خسارتهم 3-2 في الدور قبل النهائي عام 2008.

لكن العملاق الهولندي، الفائز 3-صفر على رومانيا في دور الستة عشر سيشكل عقبة صعبة في طريق تركيا.

وسجل ديميرال هدفيه من ركلات ركنية لزميله أردا جولر.

وانهالت زجاجات وأكواب على قدمي لاعب وسط ريال مدريد (19 عاما) عندما انطلق لتسديد الركنية الثانية، وبعد الهدف التفت جولر إلى مشجعي النمسا وأشار بإصبع واحد إلى أذنه.

وفي ليلة افتقدت فيها تركيا القائد هاكان شالهان أوغلو للإيقاف، كانت شجاعة جولر ملفتة.

وتألق جولر، أحد أبرز النجوم الشبان في أوروبا وأول لاعب تركي يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، وأرعب دفاع النمسا طيلة المباراة.

وقال فينشنزو مونتيلا مدرب تركيا "لقد عمل مع الفريق وركض كما لم أره يركض في مسيرته، ما زلنا نعلم أنه يحتاج إلى التحسن بدنيا بالنظر إلى صغر سنه، لذلك أثني عليه".

*تصديات رائعة

أثار حارس مرمى تركيا ميرت جونوك الدهشة لليلة كاملة مع واحدة من أفضل التصديات في البطولة.

ووصف المهاجم النمساوي مايكل جريجوريتش ذلك بأنه أحدى أفضل التصديات التي شاهدها على الإطلاق.

وقال جريجوريتش "عليك أن تنسب الفضل إلى حارس المرمى التركي لأنني أعتقد أنه كان من الصعب للغاية إيقافه. لا يصدق، حقا".

وسئل رالف رانجيك مدرب النمسا عما إذا كان التصدي يذكره بالتصدي الشهير لحارس إنجلترا جوردون بانكس الذي حرم بيليه من هز الشباك في كأس العالم 1970.

وأجاب "صحيح"،وأضاف أن تلك الفرصة إذا سجلت كان الفريق استمر في الفوز، لكن مع وجود ما يشبه جوردون بانكس في المرمى ، كانت هذه هي الفرصة الأخيرة التي أتيحت لنا".

كانت الأجواء داخل ملعب لايبزيج مفعمة بالحيوية أمس الثلاثاء. كانت مباريات تركيا مثل مباريات أصحاب الأرض في ألمانيا، حيث يعيش حوالي ثلاثة ملايين شخص من أصول تركية.

وكانت مباراة الثلاثاء هي الوحيدة في دور الستة عشر التي لم تعرض على محطات التلفزيون المجانية المفتوحة في ألمانيا مما أثار حفيظة المشجعين الأتراك.

وتأهلت تركيا، المنتخب الذي يصل دائما إلى البطولات الكبرى بآمال كبيرة قبل أن يتراجع في النهاية، من دور المجموعات في بطولة أوروبا للمرة الثالثة.

وتواجه تركيا منتخب هولندا في دور الثمانية في برلين يوم السبت.

أضف تعليقك
paper icon